دولية

الجيش السوري يعلن وقف القتال في درعا

بيروت ـــ رويترز

اعلن الجيش السوري وقف العمليات القتالية لمدة 48 ساعة في مدينة درعا الجنوبية اعتبارا من السبت في الوقت الذي أعلن فيه وسطاء محاولتين منفصلتين لعقد جولة جديدة من محادثات السلام أوائل الشهر المقبل.

وأعلن بيان القيادة العامة للجيش،”وقف العمليات القتالية اعتبارا من الساعة 12 ظهر السبت (0900 بتوقيت جرينتش) في مدينة درعا لمدة 48 ساعة وذلك دعما لجهود المصالحة الوطنية”.

وجاء إعلان وقف إطلاق النار في اليوم ذاته الذي أعلنت فيه الأمم المتحدة أنها تريد بدء جولة جديدة من محادثات السلام بين الأطراف السورية في العاشر من يوليو في جنيف في حين قالت موسكو إنها تأمل في عقد محادثات في آستانة عاصمة قازاخستان في الرابع والخامس من الشهر ذاته.

ومنذ استئناف مفاوضات السلام العام الماضي رعت الأمم المتحدة عدة جولات في جنيف بين ممثلين للمعارضة السورية ونظام بشار الأسد أسفرت عن تقدم ضئيل.

وترعى روسيا، وهي إحدى الحلفاء الرئيسيين للأسد، مسارا آخر للمحادثات في آستانة منذ شهر يناير.

وقال مكتب ستافان دي ميستورا مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا في بيان عبر البريد الإلكتروني إنه “يأمل الإعلان عن عقد جولة سابعة من المحادثات السورية في جنيف. الموعد المستهدف لوصول المدعوين هو التاسع من يوليو على أن تبدأ الجولة في العاشر من يوليو”.

وتابع البيان أن المبعوث “يعتزم عقد جولات أخرى من المحادثات في أغسطس وسبتمبر”. ورحبت الولايات المتحدة بوقف إطلاق النار لمدة يومين في جنوب سوريا ودعت الحكومة السورية إلى الوفاء بالتزاماتها خلال هذه الفترة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *