الأرشيف صحة وعافية

الجلوس أكثر من 8 ساعات يسبب أمراض القلب

كتب – عمرو مهدي
خلصت دراسة أسترالية إلى أن الجلوس لأكثر من 8 ساعات متواصلة في اليوم يضاعف احتمال إصابة الإنسان بأمراض القلب والوفاة، حتى وإن كان الشخص يمارس نشاطاً رياضياً وبشكل منتظم.
حيث بينت الدراسة التي أجراها علماء من جامعة سيدني وخضع لها ما يزيد عن 200 ألف شخص في المدة ما بين 2006 و2012، أن نسبة من وافتهم المنية بسبب جلوسهم 8 ساعات أمام شاشات التلفزيون أو الكومبيوتر أو في العمل زادت عمّن يجلس لمدة تقل عن 4 ساعات بنسبة 40%.
وقد أرجع العلماء ذلك إلى أن الجلوس لأكثر من 8 ساعات في اليوم بدون أي حركة يؤدي إلى زيادة معدل الكوليسترول في الدم مما يهدد الإنسان الذي يعتمد نمط حياة كهذا بأمراض القلب.
وينصح العلماء الأشخاص الذين تجبرهم طبيعة عملهم على الجلوس لفترات طويلة بالحركة ولو لدقائق في كل ساعة، كي يتفادوا الجلوس المتواصل وانعكاسه السلبي على حالتهم الصحية.
الجدير بالذكر أن بعض الأبحاث الأمريكية السابقة قد أشارت إلى أن أحد أسباب الأمراض المزمنة كالسكري والبدانة ومرض الكبد يعود إلى الخمول. حيث يؤكد العلماء أن ممارسة الرياضة وحدها غير كافية كي يتمتع الإنسان بصحة جيدة، إذ أن الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية بالإضافة إلى قلة الحركة هي من الأمور التي تؤدي إلى الاختلال الأيضي أو الوظيفي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *