محليات

الجبير وغوتيريس يبحثان أوضاع المنطقة وتعزيز الأمن والسلم الدوليين

نيويورك- واس

استقبل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في مكتبه بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، وزير الخارجية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير، وعقدت جلسة مباحثات تطرقت للأوضاع في المنطقة وما تقدمه المملكة من دعم لبرامج الأمم المتحدة وشراكتها مع الأمم المتحدة في تعزيز الأمن والسلم الدوليين.
حضر اللقاء مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة عبدالله بن يحيى المعلمي، ووكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية المتعددة السفير الدكتور عبدالرحمن الرسي، والسفير بمكتب وزير الخارجية عبدالرحمن العنزي.

من جهة أخرى، شهد معالي وزير الخارجية ومعالي الأمين العام للأمم المتحدة التوقيع على اتفاقية شراكة استراتيجية بين مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز “مسك الخيرية” والأمم المتحدة، وقعها معالي رئيس مجلس إدارة مركز مبادرات مسك الخيرية الأستاذ بدر العساكر، ومبعوثة الأمم المتحدة للشباب جياثما ويكراماناياكي.

وتهدف الاتفاقية إلى تنفيذ العديد من المبادرات النوعية والبرامج لخدمة شباب العالم ومنها إطلاق بوابة إلكترونية تكون مركزاً للمعرفة حول أھداف التنمية المستدامة، بحيث تصبح هذه البوابة منصة مھمة لتحفيز الشباب وتعريفهم على المشاريع والمبادرات المطروحة وكيفية المشاركة فيها.

ووفقاً للاتفاقية تحل مسك الخيرية كأول شريك استراتيجي لدعم أعمال استراتيجية الأمم المتحدة المتعلقة بالشباب حول العالم، وذلك بهدف النهوض بواقع الشباب وتعزيز مشاركتهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة عبر تفعيل دور 50 مليون شاب وشابة بحلول عام ٢٠٣٠م.

وتهدف الاتفاقية إلى تنفيذ العديد من المبادرات النوعية والبرامج لخدمة شباب المملكة العربية السعودية والعالم ومنها إطلاق بوابة اليكترونية تكون مركزاً للمعرفة حول أهداف التنمية المستدامة، بحيث تصبح هذه البوابة منصة هامة لتحفيز الشباب وتعريفهم على المشاريع والمبادرات المطروحة وكيفية المشاركة فيها وتنفيذها، واطلاعهم على الفرص المتاحة للتطوع في عدة مجالات.

كما سيعمل الجانبان على إنشاء برامج زمالة لتقديم التدريب اللازم لتطوير مهارات الشباب وتأهيلهم لكي يصبحوا قادة للتغيير الإيجابي خلال الفترة التي تسبق العام ٢٠٢٠م والذي يصادف الذكرى السنوية الخامسة لإعلان أهداف التنمية المستدامة في الأمم المتحدة.

ومن خلال هذه الشراكة، أصبحت “مسك الخيرية” أول منظمة غير حكومية تعمل على المشاركة بتنفيذ استراتيجية الأمم المتحدة للشباب التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في حدث رفيع المستوى قبل يوم واحد من حفل التوقيع.

على صعيد آخر رأس معالي وزير الخارجية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير وفد المملكة العربية السعودية في الجسلة الافتتاحية رفيعة المستوى لاجتماعات الدورة الـ 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة التي بدأت أعمالها في نيويورك.

كما شارك معالي وزير الخارجية في قمة منظمة “متحدون ضد إيران النووية” التي ناقشت سلوك إيران العدواني إقليميًا وعالميًا وخطر امتلاك إيران للأسلحة النووية، بالإضافة إلى بحث المتغيرات السياسية والاقتصادية عقب انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي.

من جانب آخر، التقى معالي وزير الخارجية في نيويورك معالي وزير خارجية هولندا ستيف بلوك وذلك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة للدورة الثالثة والسبعين.

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية وهولندا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك وأبرز المستجدات إقليمياً ودوليًا.

من جهة أخرى شارك معالي وزير الخارجية بحفل الغداء الرسمي الذي أقامه أمين عام الأمم المتحدة على شرف رؤساء وفود الدول الأعضاء بالأمم المتحدة.
كما استقبل معاليه في نيويورك معالي وزير خارجية ألمانيا الاتحادية هايكو ماس، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية.وجرى خلال الاستقبال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *