محليات

الجبير: الدول المقاطعة تريد من قطر وقف دعم الإرهابيين وإيوائهم

بروكسل- واس
استقبل معالي وزير خارجية مملكة بلجيكا ديديه ريندرز، في مقر وزارة الخارجية البلجيكية أمس معالي وزير الخارجية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير الذي وصل إلى بروكسل في زيارة رسمية.
وقد عقدت مباحثات ثنائية، شملت تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات، والجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب والتطرف، والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.
وخلال مؤتمر صحفي مع نظيره البلجيكي قال وزير الخارجية الأستاذ عادل الجبير، إن الدول المقاطعة تريد من قطر وقف دعم الإرهابيين وإيوائهم والتحريض.
وأضاف أن “مطالبنا من قطر تندرج ضمن السياسات الدولية في مكافحة الإرهاب”.
وأشار إلى أن “سياستنا هي صفر تسامح مع الإرهاب ومصادر تمويله”، مضيفاً “أجرينا محادثات بناءة ونتطلع إلى تعميق العلاقات مع أوروبا”.
وأوضح الجبير أن رؤية 2030 تحمل رؤية استراتيجية بعيدة لمستقبل السعودية.
وقال معاليه إن للمملكة آلاف الطلاب والطالبات في أهم الجامعات العالمية، مشيراً إلى أن السعودية حققت قفزات كبيرة باتجاه مستقبل مستقر ومزدهر.
وبين أنها “استضافت مؤتمر مكافحة الإرهاب بمشاركة 50 دولة”. وقال “لدينا علاقات قوية مع سائر الدول، ونتعاون استخباراتيا ضد الإرهاب”.
وأوضح أن “قطر تسمح لوسائل إعلامها بنشر خطاب الكراهية والتحريض”، لكنه أمل “أن تسود الحكمة قطر وتلبي مطالب وقف دعم الإرهاب”.
وفي الشأن اليمني، قال وزير الخارجية “نعمل دائما على زيادة المساعدات المخصصة لليمن”، مشيراً إلى أنه “عبرنا عن دعم السعودية لمساعي (المبعوث الأممي) ولد الشيخ أحمد في اليمن”.
وعن إيران قال الجبير إن طهران “تواصل محاولات التدخل في الشؤون الداخلية لدول الجوار. ناقشنا أنشطة إيران في المنطقة، وهي مستمرة بدعم الإرهابيين”.
بدوره، قال وزير الخارجية البلجيكي، إن بلاده تعمل مع المملكة على مكافحة التطرف والإرهاب.
كما أجرى معاليه في العاصمة البلجيكية بروكسل أمس عدداً من اللقاءات، مع كل من منسق الاتحاد الأوروبي لمكافحة الإرهاب جيل دي كيركوف، ونائب الأمين العام للشؤون السياسية المدير السياسي لجهاز العمل الخارجي الأوروبي جان كريستوف بليارد، وعضو البرلمان الأوروبي رشيدة داتي.وتم خلال اللقاءات بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *