الأولى

الجامعة العربية : قمة الظهران أكدت أهمية دور الإعلام في تحقيق خطة التنمية المستدامة 2030

أكدت جامعة الدول العربية أهمية دور الإعلام في التصدي للتحديات الراهنة التي تواجه المنطقة والدفاع عن قضايا الأمة وفي صدارتها القضية الفلسطينية، مشيرة إلى أن القمة العربية الأخيرة بالظهران أكدت أهمية دور الإعلام في تحقيق خطة التنمية المستدامة 2030 .

وقالت الأمين العام المساعد رئيس قطاع شؤون الإعلام والاتصال بالجامعة العربية السفيرة هيفاء أبو غزالة أمام ندوة “التلفزيون وتحديات الاعلام الجديد “التي نظمتها الجامعة العربية اليوم في إطار الاحتفال بيوم الإعلام العربي في دورته الثالثة، إن يوم الإعلام العربي يوافق 21 من أبريل من كل عام وسيتم الاحتفال به 9 مايو المقبل على هامش اجتماعات مجلس وزراء الإعلام العرب، مشيرة إلى أن هذا الاحتفال يأتي تقديرًا من قبل مجلس وزراء الإعلام لدور الإعلام العربي حيث تم تخصيص هذا العام للاحتفال بالتلفزيون بعد أن كان العام الماضي هو الاحتفال بالإذاعة المسموعة بينما كان الاحتفال في العام الأول بالصحافة المكتوبة باعتبارها أقدم وسائل الإعلام .

وأكدت أبو غزالة أن انعقاد هذه الندوة هو اعتراف بالتأثير المتزايد للتلفزيون في عملية صنع القرار وهو ما يعني الاعتراف بالتلفزيون كوسيلة أساسية في إيصال المعلومة للرأي العام والتأثير فيه ولا يمكن إنكار أثره في السياسة العالمية وحضوره فيها وتأثيره في مجرياتها رغم وسائل الاعلام الجديدة .

ولفتت الانتباه إلى أن القمة العربية الأخيرة في الظهران بالمملكة العربية السعودية أقرت الخريطة الإعلامية للتنمية المستدامة في المنطقة 2030، حيث تؤكد هذه الخريطة أن الإعلام يدخل لأول مرة لتسليط الضوء على المشاريع الكبرى لاستدامة التنمية في المنطقة ، موضحة أن الجامعة العربية ستبدأ حملة إعلامية للترويج لهذه الخريطة الإعلامية .

وبينت أن القمة العربية أقرت أيضًا الخطة الإعلامية للقدس التي تستهدف تسليط الأضواء على معاناة القدس وأهلها ، مشيرة إلى وجود برامج وخطط تنفيذية أعدتها الأمانة العامة لتنفيذ هذه الخطة .

وتناقش الندوة التي شارك فيها عددًا من الشخصيات الإعلامية مجموعة من المحاور منها قدرة التلفزيون على توجيه الرأي العام في ظل الإعلام الجديد، وكيفية مواجهة التلفزيون للطفرة التكنولوجية التي فرضها الإعلام الجديد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *