دولية

التحالف يسمح بإجلاء جرحى حوثيين .. وغريفيث يعود إلى صنعاء

جدة ــ واس
أعلن التحالف العربي لإعادة الشرعية في اليمن، السماح بإخلاء 50 جريحا من جماعة الحوثي الانقلابية، وذلك لدواع أمنية، وتلبية لطلب من المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفث.
وقال المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي: إن قيادة التحالف تلقت طلب جريفث، بتسهيل إجراءات إخلاء 50 جريحا حوثيا إلى مسقط، لدواعٍ إنسانية، وضمن إطار بناء الثقة للتمهيد لمفاوضات السويد، التي يرعاها المبعوث الأممي.
وأوضح المالكي أن طائرة تجارية تتبع الأمم المتحدة ستصل، إلى مطار صنعاء لإخلاء الجرحى يرافقهم 50 مرافقا و3 أطباء يمنيين وطبيب يتبع الأمم المتحدة من صنعاء إلى مسقط ، بعد استكمال جميع الإجراءات والتنسيقات الخاصة بذلك.
واختتم المالكي تصريحه بالتأكيد على جهود قيادة القوات المشتركة للتحالف في تقديم جميع التسهيلات والجهود؛ لدعم مساعي المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن للوصول إلى حل سياسي، وتقديم كافة التسهيلات للحالات الإنسانية، وبما يتماشى مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.
في غضون ذلك، وصل المبعوث الأممي لليمن، مارتن غريفثس أمس “الاثنين”، إلى صنعاء للقاء قيادة ميليشيات الحوثي، في إطار جهوده الساعية لعقد محادثات لتحقيق سلام في اليمن.
ويضع الانقلابيون الحوثيون عراقيل أمام مشاركتهم في مفاوضات السلام في السويد، التي ترعاها الأمم المتحدة. وبعد أن وافقت الحكومة الشرعية والتحالف على طلب الانقلابيين نقل جرحاهم إلى السويد للعلاج، ترفض الميليشيات تسليم قائمة بأسماء من سيتم نقلهم، وهو ما يثير مخاوف بشأن تهريب عناصر من الحرس الثوري الإيراني وسط الجرحى.
وأفاد مصدر في الأمم المتحدة لوكالة “فرانس برس” أنه سيتم الدفع باتجاه إعادة فتح مطار صنعاء الدولي أمام الطيران المدني في محادثات السلام. وتأتي زيارة غريفثس بعد إعلان تحالف دعم الشرعية أن طائرة تابعة للأمم المتحدة ستهبط في صنعاء لإخلاء 50 جريحاً من الحوثيين إلى مسقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *