الأولى

التحالف العربي يطالب المنظمات الأممية بالتزام الحياد وإدانة إنتهاكات الحوثيين

الرياض- البلاد

أوضح المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد تركي المالكي أن قيادة القوات المشتركة للتحالف تستغرب بعض التصريحات الصادرة من مسؤوليين أميين.

وأضاف، خلال مؤتمر صحافي في الرياض أمس الاثنين أنهم اتخذوا مواقف خاطئة بسبب مزاعم باطلة.
وأكد أن الحادث في سوق السمك كان بسبب الحوثيين وليس كما أشاعت الميليشيات. واعتبر المالكي أن البيئة في صنعاء ليست مناسبة لعمل المنظمات الأممية.

وذكر المالكي أن هناك آليات تطبق من قبل التحالف ونقبل أي تواصل من أي منظمة أممية، ولكن يجب أن يكون هناك حيادية والالتزام بمبادئ الأمم المتحدة بشأن العمل الإنساني، وعدم السكوت على انتهاكات الحوثي.

وقال: لم يكن هناك أي بيان أممي حول سيطرة الميليشيات على مستودعات لمنظمة دولية وأن هناك خطوطًا ساخنة مع المنظمات الأممية في اليمن تعمل على مدى 24 ساعة، وترد على أي أحكام مسبقة.

وأوضح أن هناك آليات يطبقها التحالف خلال عملياته في اليمن، وأنه يقبل أي تواصل، سواء من المنظمات أو المسؤولين الأمميين، مطالبًا بالحيادية في بياناتهم وعدم أخذ معلوماتهم من الحوثيين والالتزام بمبدأ الحيادية ومبادئ العمل الإنساني..

وتابع، أن التحالف يعلم بالضغوط الحوثية على المنظمات الإنسانية الأممية، مطالبًا المنظمات الأممية بعدم السكوت على انتهاكات الميليشيات الحوثية.
وأكد المالكي أن المنافذ الإنسانية لليمن تعمل بكافة طاقاتها، وتمنح التصاريح الجوية والبرية والبحرية باستمرار مشيراً إلى أن الميليشيات الانقلابية أطلقت 182 صاروخاً باتجاه المملكة منذ 2015 منها 5 خلال موسم الحج الأخير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *