الأولى

التأمينات تنفي تعرضها لخطر الإفلاس

جدة ــ البلاد
نفت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، تعرضها لخطر الإفلاس، مبينة أن وضعها المالي الحالي جيد وقوي وتتجاوز الإيرادات السنوية المصروفات السنوية، مما يعني انها لا تواجه أي مخاطر مالية حالية.
وقالت المؤسسة ، انها مستمرة بصرف المعاشات والمنافع التأمينية، مبينة ان التحدي المالي يتمثل في الوفاء بالالتزامات الخاصة بالجيل القادم وما بعده بسبب أن معدل نمو المعاشات والمنافع الحالية التي تصرف للمستفيدين اعلى من معدل نمو دخل الاشتراكات.
واضافت ان حجم نمو الالتزامات المستقبلية يتفوق على نمو الموجودات، والاستمرار بهذا الوضع للصندوق مع التغيرات الديموغرافية للسكان وارتفاع معدل الحياة ينذر بمستقبل قادم قد يقود إلى عدم قدرة المؤسسة على الاستمرار بصرف المعاشات والمنافع التأمينية للأجيال القادمة، وهو المحذور الذي تشير إليه الدراسات الاكتوارية التي تعدها المؤسسة بشكل دوري.
وبخصوص نسب الاشتراك، أوضحت المؤسسة، انها تختلف حسب اختلاف طبيعة التغطية التأمينية، ففي المعاشات تبلغ نسبة الاشتراك على المشترك 9% وعلى صاحب العمل 9%، وفي الأخطار المهنية تبلغ 2% مدفوعة بالكامل من قبل صاحب العمل، وفي التعطل تبلغ 1% على المشترك و 1% على صاحب العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *