الأولى

البنوك تنفي إغلاق الخدمات على المتعثرين

جدة – البلاد
نفت البنوك تعليق الحسابات البنكية وإيقاف الخدمات على متعثري سداد الالتزامات البنكية. وقال طلعت حافظ الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك ، إن هذا الإجراء ليس من سلطة البنوك، ولا تلجأ إلى الجهات المعنية مباشرة لاسترداد حقوقها من عملائها المتعثرين بل تسعى للوصول إلى حلول ترضي الطرفين بعد التواصل مع العميل و التفاهم معه، وليس من حقها تعليق الحسابات البنكية وإيقاف الخدمات.
وأوضح حافظ أن التعامل مع العملاء المتعثرين بالسداد يخضع لاعتبارات عدة منها عدم رغبة العميل بالتفاهم حول الحلول التي يقدمها البنك وليس من مصلحة البنك أن يصعد الأمر مع العملاء وفي الوقت ذاته أيضاً يهمه المحافظة على حقوقه المالية ومديونياته وبالتالي من حق البنك أو جهة التمويل إلى تصعيد الأمر من خلال الجهات المختصة والتنسيق مع الجهات المعنية وليس اجتهاداً شخصياً.
وكان الخبير الاقتصادي طلعت حافظ سبق أن أوضح أن بعض البنوك تلجأ إلى إعادة جدولة في حالات ولكن يجب أن تكون حالات الجدولة مبنية على أسس وعلى اقتناع تام من قبل البنك بأن العميل موضوع الجدولة يواجه صعوبات مالية، وليس من باب التهاون في السداد، مشيرا إلى أن حجم القروض المتعثرة لا تتجاوز 1.5% ، وأنه ليس من مصلحة البنك تعثر العميل في السداد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *