الأرشيف وسط البلد

(البلاد) رصدت الفارق في جولة شملت ستة أحياء .. تباين واضح في مستوى النظافة في شمال جدة وجنوبها

جدة – ابراهيم المدني
تصوير : خالد الرشيد ومحمد الأهدل :

تباين واضح في مستوى النظافة رصدته (البلاد) خلال جولة ميدانية على عدد من الاحياء في شمال جدة وفي جنوبها. شملت احياء النعيم 4 والسلامة 2 والروضة في الشمال وحي الجامعة وحي ك6 والمدائن في الجنوب حيث كان واضحاً ارتفاع مستوى النظافة في الاحياء الشمالية عنه في احياء جنوب جدة وان لم يصل مستواه في بعض الاحياء الشمالية لطموح الاهالي فيما تعاني الاحياء في جنوب جدة من تكدس النفايات والتأخر المتعهد في رفعها.
استهتار الخادمات
وبدأنا جولتنا اولا في حي النعيم 4 وهو يعد من الاحياء الحديثة في شمال جدة وخصصت له الامانة حاويات حديثة ولكن استهتار معظم الخادمات شوه المنظر الجمالي للحاويات حيث تقوم الخادمات وبعض العمال بإلقاء النفايات بجوار الحاويات وبالقرب منها دون الحرص على ربط الاكياس ووضعها داخل الحاويات وتكرر مشهد الاكياس الملقاة بالقرب من الحاويات في عدة مواقع بالحي وامتدح المواطن سعود الحارثي مستوى النظافة في الحي معظم فترات الاسبوع واشار الى انزعاجه من تردد الافارقة وعمال جمع العلب على الحي ونبش النفايات للحصول على العلب الفارغة.
السلامة 2
وامتدت جولتنا الميدانية لحي السلامة 2 حيث لاحظنا انخفاضا نسبيا في مستوى النظافة بالحي مقارنة بحي النعيم ومع ذلك يعد من الاحياء النظيفة في شمال جدة. يقول مواطن يدعي عبدالله العتيبي التقيناه في اطراف حي السلامة اسكن هنا من نحو 15 عاما وللامانة اقول ان مستوى النظافة في جدة شهد تغيرات ملحوظة خلال العقد الاخير ولا نعرف الاسباب فتارة يقولون المتعهد وآخرون يعتقدون بضعف الرقابة وآخرون يرمون بالمسؤولية على السكان والتهم ترمى هنا وهناك. والواقع غير ذلك.واضاف العتيبي يقول: مسؤولية النظافة تقع على الجميع والامانة هي المعنية برفع النفايات او الاشراف على رفعها ومحاسبة المقصر في اداء عمله.. واستطرد يقول لاحظت خلال السنوات التي سكنت فيها في حي السلامة 2 ارتفاع مستوى النظافة في فترات زمنية سابقة ولاحظت كذلك انخفاض مستوى النظافة في فترات اخرى وتدارك المسؤولية في الامانة الاخطاء السابقة والآن مستوى النظافة في الحي جيد بشكل عام ولكن المواطن يتطلع لافضل من ذلك خاصة وان الدولة تبذل الكثير في سبيل خدمة المواطن ليعيش في رخاء دائم وهناك مدن نشاهدها نظيفة وهي لا تملك ميزانية ضخمة مثل التي تعلن عنها الدولة كل عام رعاها الله لخدمة المواطن.
الروضة ثالثاً
من جانبه انتقد المواطن حسن البار مستوى النظافة في جدة بشكل عام وقال خلال لقائنا به في ختام جولتنا باحياء شمال جدة لم يستطع امناء جدة تحقيق تطلعات الاهالي بمدينة نظيفة على غرار مدن اخرى عربية واسيوية زارها الامناء وحاولوا نقل تلك التجارب لجدة ولم ينجحوا في تحقيق النتائج التي حققتها تلك المدن في مستوى النظافة واضاف البار يقول مشكلة النظافة في جدة لا تحتاج للمال فقط بل تحتاج لوعي من المواطن والمقيم باهمية المحافظة على النظافة اضافة للحزم في تطبيق العقوبات الخاصة بالنظافة فكميات المبعثرات في جدة تفوق بكثير ما يوجد في بعض الدول الفقيرة هذا فضلا عن تهاون البلديات الفرعية في رصد كميات النفايات التي تخرج من المحلات التجارية وقد لاحظت مرارا مبعثرات بجوار المحلات وعمالة تلقي بها بعيداً عن المحك واحيانا بجواره دون ان يتم رصد مثل هذه المخالفات والتي من نتائجها انتشار المبعثرات في الطرق الرئيسية والفرعية حيث تحملها الرياح وتلقي بها هنا وهناك الى ان يقول عامل النظافة يجمعها في اليوم التالي.
التكدس في الجنوب
في المقابل رصدت كاميرا (البلاد) كميات كبيرة من النفايات في ثلاثة احياء تقع في جنوب جدة هي حي الجامعة وهي ك6 واضافة لحي مدائن الفهد. وقال عدد من الاهالي للبلاد ان معاناتهم مع تكدس النفايات بلغت ذروتها هذا العام بعد تأخر عمال النظافة في رفعها لعدة ايام فيما تحظى بعض المواقع باهتمام افضل حيث يتم رفع النفايات كل يومين.يقول المواطن عبدالله بن حسن الزهراني احد سكان حي مدائن الفهد الشرقية للاسف فقد صارت مشاهد كميات النفايات المتكدسة في الحي امرا مألوفاً في الوقت الراهن ورفع الاهالي شكوى للمسؤولين في امانة جدة شرحوا فيها تدني مستوى النظافة في الحي والنتائج المترتبة على عدم رفع النفايات بشكل سريع من الحاويات الممتلئة. واضاف الزهراني وجدنا تجاوباً من المسؤولين ووعوداً بمعالجة القصور في مستوى النظافة بحي مدائن الفهد ولازلنا ننتظر وقاد المسؤولين في امانة جدة بوعودهم فالوضع سيء جدا ونخشى من انتشار الاوبئة والامراض في الحي. واشار المواطن عبدالله الزهراني الى ان تكدس النفايات افرح القطط ومحبي نبش النفايات لجمع العلب والكراتين كما ساهم تكدس النفايات في ازدياد عدد الفئران والتي تتغذى على بقايا النفايات وناشد المواطن عبدالله الزهراني المسؤولين في محافظة جدة وامانتها بشكل خاص الاسراع في وضع حلول جذرية لمعاناة السكان مع تكدس النفايات والزام المتعهد برفع جميع النفايات وتوفير المعدات اللازمة لجمعها والتخلص منها وعدم تركها تتكدس لعدة ايام في طرق الحي. ويتفق مع الزهراني المواطنان حامد الحربي وخالد المحمادي وهما من سكان حي ك6 والذي لا يبتعد كثيرا في مستوى النظافة عن حي المدائن بل ان اجزاء منه تعاني من تفاقم كميات النفايات بالاضافة لمعاناة الاهالي مع طفوحات الصرف الصحي. يقول حامد الحربي لو امتلك المال لما بقيت ساكنا في هذا الحي ولكن قلة ذات اليد وغلا الاراضي والعمائر بل حتى الشقق السكنية وصلت ايجاراتها حدا لا يمكن معه المواطن من السكان فيها خاصة اذا كانت في حي حديث ونظيف.
واضاف الحربي يقول لا نملك سوى الصبر ومشاهدة الفئران كل يوم وهي تسرح وتمرح في طرق الحي تقتات على بقايات النفايات وتشرب من المياه الراكدة في الطرق. وناشد المواطن حامد الحربي الجهات ذات العلاقة رفع مستوى النظافة في حي ك6 وفي جميع احياء جدة. وقال هذه مسؤولية يجب على الامانة القيام بها وعدم رمي المسؤولية على المتعهد دون ايجاد حلول لتكدس النفايات وتدني مستوى الخدمات في الحي.
ويضم المواطن خالد المحمادي صوته لصوت زميله حامد الحربي ويناشد المسؤولين منح حيهم اهتمامهم فالوضع صار سيئا جدا وبعد المسؤولين عن مشاهدة الواقع الذي يعيشه المواطن في الحي ساهم في تأخر معالجة جوانب القصور في مستوى النظافة والخدمات في حي ك6 بجدة. واختتمنا جولتنا في احياء جنوب جدة بلقاء المواطن علي عسيري وهو من سكان حي الجامعة. ويقول العسيري حال حي الجامعة لا يختلف كثيراً عن احياء جنوب جدة ان لم يكن اسوأها في مستوى النظافة على الرغم من قربه لجامعة الملك عبدالعزيز ويقطن في جزئه الشمالي عدد كبير من اساتذة وطلاب الجامعة وهم غير راضين عن مستوى النظافة بالحي ويأملون ان يكون افل من ذلك بكثير فهناك اجزاء من الحي مهملة وتتكدس فيها النفايات بكميات هائلة وهو منظر يعطي دلالة على وجود خلل ما في الآلية المتبعة في جمع ونقل النفايات من الاحياء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *