الأرشيف محليات

البلاد .. ترصد ما بعد يوم الاقتراع .. النسخة الثانية من الانتخابات البلدية .. زخم أقل ومطالبات بصلاحيات أوسع

جدة – بخيت طالع :

لم تسجل الانتخابات البلدية في المملكة في نسختها الثانية , ذات الزخم الذي كان عليه الحال في النسخة الأولى قبل حوالي خمس سنوات , وأرجع الذين استطلعت (البلاد) آراءهم .. أرجعوا ذلك إلى \" ضعف المنتج \" الذي قدمتها المجالس البلدية السابقة على مدى سنوات قاربت الخمس , فيما التمس البعض العذر للمجالس التي كانت تتحرك في دوائر وصفوها بالصغيرة أو المحدودة , وفي ظل صلاحيات اعتبروها في هامش ضئيل , وطالب الذين تحدثوا معي الجهات المسؤولة بتقديم المزيد من الصلاحيات للمجالس البلدية الجديدة , لتكون قادرة بالفعل على وضع بصمتها , وتأكيد المشاركة الشعبية في صنع القرار البلدي.
مليون ناخب
قدرت الجهات الرسمية أن مليون ناخب سعودي كان الرقم المتوقع لمن كانوا قد اقترعوا الخميس ( لم يتسن إلى الآن تأكيد هذا الرقم ميدانيا ) على اختيار أعضاء المجالس البلدية في 752 مركزاً انتخابياً في كافة أنحاء السعودية , ضمن تجربة انتخابية طموحة تجري للمرة الثانية في السعودية , وذلك لاختيار 1056 مرشحاً , من بين أكثر من 5 آلاف مرشحاً , كانوا قد تقدموا لخوض انتخابات المجالس البلدية في دورتها الثانية، في يوم انتخابات ساخن بالتنافس والطموح , واستمرت عملية الاقتراع فيه وقتا قارب الـ 9 ساعات متواصلة .
أنفاس محبوسة
وعلى خلاف ما هو مقرر رسميا فقد أعلنت أول من أمس , وأمس أسماء الفائزين بالانتخابات البلدية \" الدورة الثانية \" لعام 1432 هـ في عدد من المناطق والمحافظات وسط احتباس أنفاس الناخبين والمرشحين , الذين توجهوا لصناديق الاقتراع للمرة الثانية في تاريخ السعودية , وفي انتخابات بلدية وتجربة ديمقراطية سعودية في نسختها الثانية .
المراقبون كان لهم في البداية مأخذ على إعلان أسماء الفائزين قبل الموعد الرسمي المحدد في جدول الانتخابات والصادر من وزارة الشؤون البلدية والقروية , والذي حدد صراحة ونظاماً ان إعلان النتائج سيكون يوم السبت 3 ذو القعدة 1432هـ ( بعد الاقتراع بـ 48 ساعة ) .
واعتباراً من يوم غد الأحد تبدأ فترة الطعون الانتخابية ( لمن يريد الطعن في النتائج من المرشحين ) وستكون لمدة 5 أيام حتى السبت 10 ذو القعدة الجاري .
استباق الموعد
وكانت أمانة الباحة قد سبقت الجميع عندما أعلنت أسماء الفائزين في الانتخابات البلدية مستبقة بذلك الموعد الرسمي المحدد رسميا وهو اليوم السبت , وتلتها الجوف ثم جدة وغيرهما من بعض المحافظات والمناطق ، إلى ذلك تقول أخبار لم يتم تأكيدها بعد أن المرشح الفائز عن الدائرة السادسة بمحافظة جدة ماهر بن سالم بن هندي الحربي , قد حقق أعلى نسبة تصويت زادت عن 900 صوت , ومع ذلك يعد هذا الرقم قليل مقارنة بما حصل عليه المرشح الأول في جدة في الانتخابات الأولى .
مجلس جدة بعد أسبوعين
الدكتور هاني أبو رأس أمين محافظة جدة ورئيس اللجنة المحلية للانتخابات البلدية بمحافظة جدة أعلن أن موعد التشكيل النهائي للمجلس البلدي بجدة سوف يتم إعلانه يوم الأحد الثامن عشر من الشهر الجاري .. أما مواعيد واليات واستقبال الطعون وجميع الاعتراضات من المرشحين غير الفائزين أو على الناخبين فستكون مستمرة من الأحد \"غدا\" , وإلى موعد أقصاه السبت السابع عشر من ذي القعدة الحالي .
فائزون .. بدون انتخابات
قررت وزارة الشؤون والقروية اعتماد فائزين بالتزكية في عدة بلديات , وفي بيان صادر من موقع الانتخابات البلدية التابع للوزارة ورد ما يلي :
البلديات التي فاز أعضاء مجالسها بالتزكية (بلدية الصداوى، القليب، عريعرة بالمنطقة الشرقية ، بلدية شعبة نصاب بالحدود الشمالية)
وذلك بناء على المادة (33) من لائحة انتخابات أعضاء المجالس البلدية الصادرة بالقرار الوزاري رقم (11999) فى 11 /3 /1432 هــ المتضمنة ( توقف إجراءات الانتخاب فى نطاق اى دائرة انتخابية ويعد المرشحون فائزين بالتزكيه و ذلك اذا لم يبلغ عدد المرشحين العدد المحدد للأعضاء المراد انتخابهم في تلك الدائرة ، أو إذا كان عدد المرشحين مساوياً للعدد المحدد للأعضاء المراد انتخابهم في الدائرة الانتخابية ويحرر محضر بذلك ويوقعه رئيس وأعضاء لجنة الانتخاب.
وبناء على القرار الوزاري رقم 51096 وتاريخ 29 /10 /1432 هــ بشأن زيادة عدد أعضاء المجالس البلدية في عدد من المجالس البلدية فئات (ج،د،هـ) فإن المرشحين للانتخابات المجالس البلدية في كل من (بلدية الصداوى، القليب، عريعرة بالمنطقة الشرقية ، بلدية شعبة نصاب بالحدود الشمالية) يعتبرون فائزين بالتزكية و لن تجرى الانتخابات في الدوائر الانتخابية لتلك البلديات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *