الأرشيف متابعات

(البلاد) ترصد تداعيات اغلاق المحلات مبكراً .. عمد جدة والأهالي: قرار اغلاق التاسعة ايجابي ويسهم في تعزيز الأمن والتوظيف

جدة – حماد العبدلي وابراهيم المدني
تصوير – خالد الرشيد

أيد عمد الاحياء ورجال اعمال ومواطنون الاقتراح الذي تدرسه عدة جهات حكومية حول اغلاق المحلات التجارية في المدن عند الساعة التاسعة مساء وقال العمد والاهالي معظم دول العالم تتوقف لديها كافة الانشطة التجارية قبل التاسعة مساءاً وهو قرار صائب وقد تأخر تنفيذه كثيرا ولفت العمد والاهالي الى ان للقرار جوانب ايجابية عدة ومن ابرزها تعزيز النواحي الامنية والتخفيف من الزحام في الطرق بالاضافة لفوائد اخرى ستظهر بعد التطبيق.
ايجابيات الاقتراح جيدة
يقول الاستاذ بندر العوفي عمدة حي الثغر والفيحاء انا من المؤيدين لقرار اغلاق المراكز التجارية في مناطق ومحافظات المملكة عند التاسعة مساءاً ويضيف ستكون هناك جوانب ايجابية عدة للقرار المتوقع صدوره حيث يسهم بشكل مباشر في حفظ الامن داخل المدن. ويشجع الشباب السعودي على العمل في ظل هذا التوقيت الجيد، ولفت العمدة العوفي الى ان بعض المناطق الصغيرة في المملكة تتوقف الانشطة التجارية فيها عند التاسعة مساءاً وعند العاشرة في بعضها والمدن خاصة الكبرى في المملكة هي التي تغلق عند منتصف الليل وتمنى الاستاذ بندر العوفي ان يحظى القرار بالاهتمام من كافة شرائح المجتمع وان ينظر الجميع للمصلحة العامة وتغليبها على الخاصة والله الموفق.

القرار يصب في مصصلحة الوطن
من جهته امتدح عمدة حي الجامعة الاستاذ بندر بن زايد العسيري القرار وقال انا من المؤيدين له واتمنى صدوره قريبا حيث يصب في مصلحة الوطن بشكل عام ويساعد رجال الامن كثيرا في رصد المخالفين واللصوص واضاف يقول: المؤشرات الايجابية للاقتراح او القرار المتوقع صدوره من الجهات المعنية واضحة وسيلاحظ الجميع الجوانب الايجابية بعد التطبيق . ولفت العمدة بندر العسيري الى ضرورة تهيئة الاسر وقطاع الاعمال قبل تطبيق قرار الاغلاق عند التاسعة مساءاً والاستعانة بوسائل الاعلام المختلفة لتهيئة المجتمع ودعمهم للقرار مؤكداً ان النتائج الايجابية للقرار ستظهر خلال عام فقط من تطبيق القرار.

الأمن في الأحياء
وفي الاطار نفسه لفت عمدة حي السبيل الشرقي الاستاذ خالد بن عقاب الذيابي الى ان قرار اغلاف المراكز التجارية والمحلات عند الساعة التاسعة مساءاً سيكون له مردود ايجابي على الامن في الاحياء سواءاً التي تقع في منطقة تجارية او سكنية بحتة واضاف عندما يزور اشخاص اعرفهم الدول الغربية يلاحظون هذه الامور وتكيفوا معها. واعتقد ان المجتمع لدينا لن يواجه صعوبة في التكيف مع القرار. خاصة وان الهدف منه يصب في مصلحة المجتمع بالدرجة الاولى والوطن بشكل عام.
القرار تأخر كثيراً
وعلى الصعيد ذاته ابدى الاستاذ محسن بن محمد النقيب استغرابه من تأخر صدور قرار اغلاق المحلات التجارية عند الساعة التاسعة مساءاً الى هذا الوقت. وقال مع الاسف الشديد نفكر وندرس القرار وقد طبقته دول كثيرة من عشرات السنين بل ان معظمها خاصة المتقدمة منها او كما يطلق عليها دول العالم الاول من مئات السنين واستطرد الاستاذ محسن النقيب يقول نتائجه جيدة وعلينا ان نتدارك الزمن ونسارع في تطبيقه وغيره من القرارات الناجحة فالمهم اولا مصلحة المجتمع والحرص على كل امر يعزز الجوانب الايجابية والتي تصب في مصلحته واختتم الاستاذ محسن النقيب مساعد المدير العام في شركة العيسائي للتجارة حديثه بالقول نحن الآن بحاجة الى تعريف المجتمع واقناعه بمميزات القرار وحتماً سيوافق.

القرار يدعم توظيف الشباب
من جانبه قال الاستاذ عبدالحكيم بن احمد السعدي “تاجر” ان قرار اغلاق المراكز التجارية عند الساعة التاسعة مساء له جوانب ايجابية عديدة ومن ابرزها حرص الشباب السعودي على العمل وفق القرار المتوقع حيث ان هذا التوقيت يساعد فئة كبيرة على الاستفادة منه في امور حياتهم اليومية ومن ايجابيات القرار خفض نسبة حركة المركبات على الطرق بعد التاسعة مساءاً واضاف الاستاذ عبدالحكيم السعدي يقول وهناك جوانب ايجابية من الناحية الامنية والاجتماعية ولفت السعدي الى ان نحو 90% من الدول في العالم تتوقف فيها الانشطة التجارية عند التاسعة وهناك دول كثيرة تتوقف الانشطة التجارية عند الساعة الثامنة مساءاً ودول قبل هذا الوقت ودول بعده.واستطرد يقول علينا ان ننظر للجوانب الايجابية للقرار وندرسها واقترح ان يكون التطبيق على مرحلتين تكون الاولى الاغلاق عند العاشرة مساءاً وبعد نحو عام يتم تنفيذ المرحلة الثانية والاخيرة.

نحن أولى منهم بالتطبيق
وفي الاطار نفسه قال الاستاذ ماجد بن اسعد سعيد معظم الدول المتقدمة تغلق المراكز التجارية قبل التاسعة مساءاً، حتى بعض الدول العربية تطبق هذا القرار من فترة زمنية طويلة، واستغرب الاستاذ ماجد حرص الدول المتقدمة على ايقاف الحركة التجارية في الدولة قبل التاسعة مساءاً، وتجاهل المسلمين للقرار والسماح للانشطة التجارية باستقطاب عملائهم حتى منتصف الليل بل وبزيد الوقت في بعض المواقع.
واضاف الاستاذ ماجد بن اسعد يقول نحن مسلمون واولى من غيرنا بتطبيق القرارات التي تخدم الامة ومصالحها وتسهم في معالجة السلبيات ان كانت موجودة لافتاً الى ان قرار الاغلاق عند التاسعة مساءاً في حال تطبيقه في المملكة سيساهم كثيراً في الحد من الازحام في الطرق وخاصة في المدن الكبرى وفي مقدمتها الرياض وجدة.
كما رحب العلاوي بفكرة اغلاق الاسواق والمحلات التجارية في التاسعة مساءاً، واشار ان هذا التوجه يمنح الشباب الاقبال في العمل في الاسواق طالما ان ساعات العمل اصبحت تمكنهم من العودة المبكرة الى ذويهم والاستمتاع بالجو الاسري بدلا من العودة منتصف الليل.
واضاف العلاوي ان في هذا القرار بعد اخر يعود نفعه على الاسر داخل المنازل من الاعتماد على ربة المنزل في تجهيز الاكل وعدم الاعتماد على المطاعم التي لا تغلق ابوابها الا منتصف الليل وهي تكون فرصة لبعض الزوجات لتحميل كاهل الزوج شراء الاكل من المطاعم وهو له اضرار صحية واستنزاف لميزانية الاسرة البسيطة في كل موجة الغلاء التي تضرب في كافة السلع الاستهلاكية.
كما قال الاستاذ زارع الشريف القرار رائع وتأخر كثيراً كل شعوب العالم تنام مبكراً وبقاء الاسواق مفتوحة الى اخر الليل تسبب ازمة مرورية ومشاكل لا حصر لها واضاف الشريف ان فرص العمل سوف تتاح بشكل كبير لابناء الوطن في القطاع الخاص لتحفيف ساعات العمل عليهم وممارسة التجار الضغط على الفئة الشبابية في السوق حتى يهربون ناهيك عن تدني الرواتب التي لا تمنحهم البقاء في العمل لعدم وجود حوافز وساعات عمل اطول وبين الشريف ان في حالة تطبيق هذا القرار سوف يقضي تدريجياً على العمالة المخالفة التي لا تظهر الا في ساعات الليل في كافة الامكنة مثل المطاعم والبوفيهات وغيرها.
كما قال علي القرني ان وجود المحلات التجارية وكذلك الاسواق تساهم في الازدحام المروري وتشجع على السهر حتى آخر الليل، وفي حالة الاغلاق الساعة التاسعة مساء ستكون هناك ايجابيات كبيرة تنعكس على المجتمع بشكل عام ختاصة على الشباب الذين يريدون العمل في القطاع الخاص الاسواق لن يرهقهم العمل الطويل سيكونوا مع اسرهم في وقت مبكر وبالتالي ستكون الانتاجية اكثر في العمل واشاد القرني بالفكرة واعتبرها رائدة في حالة تطبيقها على ارض الواقع وهي فرصة على طبق من ذهب لمن اراد العمل في القطاع الخاص من الشباب في الاسواق التجارية واسواق الذهب وغيرها.
كما قال علي الشيخي صاحب مطعم اننا سنفقد رواد المطاعم بشكل كبير وستغلق الكثير من المطاعم ابوابها في حالة تطبيق هذا القرار عامة الناس لا يقبلون على المطاعم الا بعد العاشرة لاخذ وجبات العشاء.
واقترح الشيخي ان يتم التطبيق على مراحل حتى لا يشعر الناس به بالتدريج يكون الاغلاق 11 مساء على الاقل وهذا الوقت شبه مناسب لكل الاطراف ولن يتأثر اصحاب المحلات التجارية والمطاعم وكذلك الاسواق بقرار الاغلاق اما الساعة التاسعة مساء هو وقت ذروة عمل واكتساب الرزق وغير مناسب اطلاقاً.ويؤكد مصلح العتيبي رجل اعمال ان القرار لو طبق سوف يسهم في توطين السعودة بشكل اكبر ويقلل من العمالة الوافدة التي تستطيع العمل على مدار الساعة من اجل جني الارباح وتضيق الفرسة على الشباب السعودي بتحمل الساعات الطوال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *