الرياضة

(البلاد) ترصد أقوى 8 مواجهات في دورالـ 8 في تاريخ أبطال آسيا

تقرير- محمود العوضي

انتهت قبل يومين منافسات مباريات الذهاب في الدور ربع النهائي من نسخة دوري أبطال آسيا هذا العام، ودائمًا ما يشهد هذا الدور من المسابقة، مواجهات مميزة، ومثيرة . ” البلاد” تلقي في التقرير التالي الضوء، على مجموعة من المباريات المثيرة، التي شهدتها النسخ السابقة:

دوري أبطال آسيا 2005:
باس طهران والعين

تواجه العين الإماراتي بطل النسخة الأولى من البطولة، مع باس الإيراني في ربع نهائي عام 2005، وانتهت مباراة الذهاب بالتعادل 1-1 في العين. وفي مباراة الإياب في طهران، تقدم باس بهدفين، سجلهما آراش برهاني، قبل أن يقلص العين الفارق بضربة جزاء نفذها لويس تيجادا. ثم عاد باس، وسجل الهدف الثالث في الدقيقة 75 بواسطة ماليان عيسى تراوري. ولكن العين، عاد بقوة في الدقائق الأخيرة، وسجل الهدف الثاني بواسطة هلال سعيد في الدقيقة 83، ثم عاد ذات اللاعب وسجل هدف التعادل، فتأهل العين بفارق الأهداف المسجلة خارج ملعبه بعد تعادل الفريقين 4-4 في مجموع المباراتين.

 

دوري أبطال آسيا 2009:
بوهانغ ستيلرز وبونيودكور

شهدت مباراة الذهاب تقدم بوهانغ بهدف، قبل أن يرد بونيودكور الأوزبكي بثلاثية، سجل منها سيرفر دجيباروف هدفين لينهي المباراة 3-1. وفي مباراة الإياب تقدم بوهانغ الكوري بنتيجة 1-0 في الدقيقة 46 عبر هدف كيم جاي-سونغ، ثم أضاف دينيلسون هدفين، لكن بونيودكور نجح في تسجيل هدف بالوقت القاتل عن طريق فيكتور كاربينكو، ليفرض خوض شوطين إضافيين. ونجح المقدوني ستيفيكا روستيتش في تسجيل الهدف الرابع لصالح بوهانغ في الدقيقة 102، فتأهل الفريق الكوري، بعدما تفوق بواقع 5-4 في مجموع المباراتين.

 

دوري أبطال آسيا 2009:
ناغويا غرامبوس وكاوازاكي فرونتال

في المواجهة اليابانية الخالصة بين كاوازاكي وناغويا، تقدم ناغويا ذهابًا، عبر هدف جوشوا كينيدي، قبل أن يرد كاوازاكي بهدفين خلال الشوط الثاني عن طريق كينغو ناكامورا وجونينيو. وفي مباراة الإياب تقدم ناغويا بهدفين عن طريق الشاب يوشيميزو أوغاوا، ومايا يوشيدا، لكن كاوازاكي قلص الفارق عبر هدف جونغ تاي-سي، فسيطر التعادل عن النتيجة الإجمالية بواقع 3-3 إلا أن جوشوا كينيدي كان له رأي آخر، وسجل هدف ناغويا الحاسم قبل دقائق من نهاية الوقت الأصلي، فتأهل ناغويا لمواجهة الاتحاد السعودي في قبل النهائي.

دوري أبطال آسيا 2010:
الغرافة والهلال

خلال مشاركته الثالثة في الدور ربع النهائي، نجح الهلال في تحقيق الفوز ذهابًا أمام الغرافة بنتيجة 3-0 في الرياض. ولكن مباراة الإياب، شهدت إثارة كبيرة، حيث سجل الغرافة ثلاثة أهداف في الوقت الأصلي، عبر ميرغني الزين، ويونس محمود، وعثمان العساس، وتم اللجوء إلى شوطين إضافيين. وفي الوقت الإضافي أضاف العراقي يونس محمود الهدف الرابع لصالح الغرافة، قبل أن يعود الهلال بقوة ويسجل هدفين في الوقت القاتل عن طريق ياسر القحطاني (117)، وعيسى المحياني (119).

دوري أبطال آسيا 2012: أديلايد يونايتد وبونيودكور

من جديد، عاد بونيودكورالأوزبكي، ليعيش إثارة كبيرة في الدور ربع النهائي، حيث تواجه عام 2012 مع أديلايد يونايتد الأسترالي، وخرج بنتيجة التعادل 2-2 في مباراة الذهاب بأستراليا. وفي طشقند، تقدم أديلايد من خلال هدف أيان رامزي، وأدرك بونيودكور التعادل عن طريق لطف الله توراييف، ثم تقدم أديلايد مجددًا بواسطة جيرونيمو نيومان، قبل أن يدرك الفريق الأوزبكي التعادل من خلال هدف أكمل شورأحمدوف، واضطر الفريقان لخوض شوطين إضافيين. وقبل ست دقائق من نهاية الشوط الإضافي الثاني، خطف بونيودكور الهدف الثالث الثمين عبر رأسية عليبوبو رحمتوللاييف، فتفوق بواقع 5-4 في مجموع مباراتي الذهاب، والإياب.

دوري أبطال آسيا 2012: غوانغزهو إيفرغراند والاتحاد

خاض غوانغزهو إيفرغراند مشاركته الأولى في البطولة القارية عام 2012، ونجح في التقدم خلال الشوط الأول من مباراة الذهاب في جدة بنتيجة 2-1، قبل أن يتألق نايف هزازي، ويقود الاتحاد إلى تحقيق الفوز 4-2. وفي مباراة الإياب، دخل غوانغزهو الملعب بقوة على أرضه، وتقدم في الشوط الأول عبر هدفي لوكاس باروش، وداريو كونكا، لكن الاتحاد نجح في تقليص الفارق قبل 11 دقيقة من نهاية الشوط الثاني عبر هدف النجم الصاعد آنذاك فهد المولد، فتأهل الاتحاد، بعدما تقدم 5-4 في مجموع المباراتين.

دوري أبطال آسيا 2014: ويسترن سيدني وندررز وغوانغزهو إيفرغراند

دخل غوانغزهو نسخة عام 2014 وهو حامل اللقب، وتواجه في ربع النهائي مع ويسترن سيدني الأسترالي، ولكن الأخير حقق الفوز ذهاباً 1-0 في سيدني، وسجل الهدف تومي جوريتش. وفي مباراة الإياب، نجح الأستراليون في افتتاح التسجيل عبر هدف جوريتش، لكن غوانغزهو لم يستسلم، فسجل التعادل عن طريق إليساندرو ديامانتي، ثم تقدم بالهدف الثاني الذي سجله اليكسون. فتأهل ويسترن سيدني بفارق الأهداف المسجلة خارج ملعبه، بعد التعادل 2-2 بمجموع المباراتين.

دوري أبطال آسيا 2015:
غامبا أوساكا وتشونبوك هيونداي موتورز

تعادل الفريقان خلال مباراة الذهاب 0-0 في كوريا الجنوبية، وبالتالي فقد تأجل الحسم لمباراة الإياب في أوساكا باليابان. وفي مباراة الإياب، تقدم تشونبوك عبر هدف ليوناردو من ضربة جزاء، قبل أن يدرك غامبا التعادل عن طريق البرازيلي باتريك. ثم تقدم الفريق الياباني في الدقيقة شو كوراتا، لكن تشونبوك عاد مجددًا، وسجل التعادل بالدقيقة 88 عبر رأسية البديل أوركو فيرا. وفي الوقت الذي كان تشونبوك يستعد للاحتفال، خطف كوكي يونيكورا هدف الفوز الثمين لصالح غامبا أوساكا في الوقت بدل الضائع من الشوط الثاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *