الأخيرة

البرلمان الأوروبي يهدد بقاء محال الشاورما

عواصم ــ وكالات
تسعى لجنة البيئة التابعة للبرلمان الأوروبي الى منع اضافة مادة الفوسفات في اسياخ الشاورما المجمدة، ما يضع محلات بيع الشاورما في اوروبا في مازق يهدد وجودها.
وتدخل عديد من المكونات في اعداد الشاورما، سيما اللحوم المصنعة التي تحتاج الى مادة الفوسفات لمنع جفافها والمحافظة على مذاقها لمدة اطول، وهو ما دفع بالمفوضية الأوروبية في سبتمبر الماضي الى ادراج اقتراحات للسماح بزيادة مادة الفوسفات في اسياخ الشاورما المجمدة التي يتم الاحتفاظ بها في اجهزة التبريد قبل طهيها ومن تم عرضها للبيع.
ومن المقرر ان يمنع البرلمان الأوروبي قريبا الزيادة المخططة لاستعمال هذه المادة في لحم الشاورما، بسبب مخاطر محتملة على الصحة، ما دفع رئيس رابطة الشاورما بألمانيا كينان كويونكو ليقول انهم في حال رفض زيادة مادة الفوسفات في الشاورما، فذلك يعني الحكم بالإعدام على اكلة الشاورما في ألمانيا والاتحاد الأوروبي.
وستعقد جلسة برلمان خاصة في الأسبوع الثاني من ديسمبر الجاري، للتصويت على اقتراحات المفوضية الأوروبية، بعدما عبرت لجنة البيئة التابعة للبرلمان الأوروبي في وقت سابق بإيعاز من كتلتي حزب الخضر والحزب الاشتراكي الديمقراطي الألمانيين عن معارضتها الموافقة على استخدام مادة الفوسفات في الشاورما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *