دولية

الانتخابات العراقية.. إغلاق المراكز وبدء الفرز

بغداد ــ رويترز

أعلنت مفوضية الانتخابات العراقية بدء عملية الفرز الإلكتروني بعد انتهاء التصويت في الانتخابات البرلمانية.
وقالت المفوضية إن من المتوقع إعلان النتائج خلال 48 ساعة. وأغلقت صناديق الاقتراع في كل المحافظات في تمام السادسة من مساء امس “السبت” بالتوقيت المحلي.
وصوت العراقيون لاختيار 329 عضوا في البرلمان من بين سبعة آلاف مرشح.

ودعي الناخبون العراقيون وعددهم نحو 24.5 مليونا لانتخاب برلمان جديد مهمته الرئيسية ضمان إعادة إعمار البلاد التي أنهكتها ثلاث سنوات من الحرب ضد المتطرفين.
ويشارك نحو 900 ألف عنصر من الشرطة والجيش في حماية مراكز الاقتراع ،وتتم عملية التصويت وفق قانون نسبي على أساس قوائم مغلقة ومفتوحة، وتوزع الأصوات على المرشحين ضمن 87 لائحة في 18 محافظة.

بدوره وجه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، التحية لأبناء الشعب العراقي على مشاركته في الانتخابات التشريعية، وأثنى على دور قوات الأمن في حماية المواطنين ومراكز الاقتراع.
وقال العبادي في بيان، إن أبناء الشعب العراقي تمكنوا من الإدلاء بأصواتهم لاختيار ممثليهم بحرية وأمان، كما شهدت المحافظات المحررة “إجراء عملية التصويت الحر للمرة الأولى بعد النصر الكبير وهزيمة داعش”.

وأضاف أن “قواتنا حققت نصرا آخر بحمايتها العملية الديمقراطية، وتمكنت من حماية المواطنين في مراكز الاقتراع المنتشرة بمختلف مناطق العراق، وأفشلت محاولات الإرهاب لزعزعة الأمن والاستقرار في هذا اليوم التاريخي الذي مر بسلام على جميع العراقيين”.

وتوجه العبادي بالتحية إلى قوات الأمن والأجهزة الحكومية ومؤسسات الدولة العراقية ووسائل الإعلام، وجميع المشاركين في إنجاح العملية الانتخابية، متطلعا إلى “المضي قدما نحو مستقبل مشرق تتحقق فيه جميع تطلعاته في البناء والإعمار، والحفاظ على حالة الأمن والاستقرار والتضحيات الغالية لشهدائنا وجرحانا التي حققت النصر وحفظت سلامة ووحدة العراق وشعبه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *