دولية

الاتحاد الأوروبي يبلغ نتنياهو رفضه خطوة ترمب

بروكسل ــ رويترز
ابلغ الاتحاد الاوربي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو برفضه القاطعة لخطوة الرئيس الامريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل
وفي المقابل توجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى القاهرة ومن المتوقع أن يتوجه إلى تركيا لحضور اجتماع لمنظمة التعاون الإسلامي هذا الأسبوع مما يعزز دعم قادة يقولون إن التحرك الأمريكي خطأ فادح.
وأطلق نشطاء فلسطينيون في قطاع غزة صاروخا على الاراضي المحتلة وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه رد باستهداف موقع تابع لحركة حماس التي تسيطر على القطاع بضربات جوية وقصف مدفعي.
وفي الأراضي الفلسطينية تراجعت إلى حد بعيد اشتباكات عنيفة مع قوات الأمن الإسرائيلية أصيب فيها عشرات الفلسطينيين وقتل البعض منذ الإعلان الأمريكي.
وقال نتنياهو خلال أول زيارة له على الإطلاق لمقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل إن الخطوة التي أقدم عليها ترامب تجعل السلام في الشرق الأوسط ممكنا ”لأن الاعتراف بالواقع هو جوهر السلام وأساسه“.
لكن حتى أقرب حلفاء إسرائيل الأوروبيين رفضوا هذا المنطق قائلين إن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل من جانب واحد يهدد بإثارة العنف ويزيد من تقويض فرص السلام.
وبعد اجتماع على الإفطار بين نتنياهو ووزراء خارجية الاتحاد الأوروبي قالت وزيرة خارجية السويد إن ما من أوروبي واحد في الاجتماع المغلق أبدى تأييده لقرار ترامب وما من دولة يرجح أن تحذو حذو الولايات المتحدة في إعلان اعتزامها نقل سفارتها.
وقالت الوزيرة مارجو ولستورم للصحفيين لا اعتقد أن أيا من دول الاتحاد الأوروبي ستفعل ذلك“.
وأكد العديد من وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي لدى وصولهم للاجتماع مجددا موقف الاتحاد القائل بأن الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967، ومنها الضفة الغربية والقدس الشرقية وهضبة الجولان، ليست جزءا من الحدود الدولية المعترف بها لإسرائيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *