اقتصاد الأرشيف

الاتحاد الأوروبي في المركز الأول لصادرات المملكة .. المملكة في المركز الثاني بين الدول المصدرة لجلود الضأن المدبوغة

الدمام – واس

اوضحت دراسة اعدتها غرفة الشرقية ان قيمة صادارات المملكة من جلود الضأن المدبوغة أو المعاد دبغها بحالتها الرطبة في عام 2007 بلغت 251.6 مليون ريال .
وكشفت الدراسة عن تطور كبير في صادرات المملكة من هذه الجلود، من 111.2 مليون ريال في 2003 إلى 251.6 مليون ريال في 2007، مشيرة إلى أن المملكة تحتل المركز الثاني بين أهم الدول المصدرة لجلود الضأن المدبوغة بحالتها الرطبة .
وذكرت الدراسة التي أعدها مركز المعلومات بالغرفة أن قيمة الصادرات العالمية من جلود الضأن المدبوغة بحالتها الرطبة بلغت حوالي 429.7 مليون دولار في 2007، موضحة أن قيمة هذه الصادرات ارتفعت بمعدل 9 في المائة سنويا في المتوسط ، خلال الفترة من 2003م ـ 2007م .
وأشارت الدراسة إلى أن سوريا جاءت في المركز الأول بين الدول المصدرة لجلود الضأن المدبوغة بحالتها الرطبة ، على مستوى العالم ، بما يمثل حوالي 18 في المائة من إجمالي قيمة صادرات العالم من هذه الجلود في 2007م .
وذكرت الدراسة أن قيمة واردات العالم من جلود ضأن مدبوغة بحالتها الرطبة بلغت حوالي 354.5 مليون دولار في 2007، بينما بلغت قيمة استيراد أكبر 10 دول مستوردة عالميا حوالي 315.5 مليون دولار، بما يشكل حوالي 89 في المائة من إجمالي قيمة واردات العالم من هذه الجلود في 2007.
وأضافت الدراسة إن إيطاليا شغلت المركز الأول عالميا بين الدول المستوردة لجلود الضأن مدبوغة بحالتها الرطبة، حيث بلغت قيمة وارداتها 135.1 مليون دولار بنسبة 38.1 في المائة من إجمالي قيمة الواردات العالمية ، تليها الهند بواردات قيمتها (54.4) مليون دولارتمثل نسبة 15.3 في المائة من إجمالي قيمة واردات العالم ، فالصين (43.6) مليون دولار، وباكستان (25) مليون دولار، وهونج كونج (13.9) مليون دولار، والبرازيل (11.9) مليون دولار، وأسبانيا (9.6) مليون دولار، وتركيا (8.1) مليون دولار، وفرنسا (7.5) مليون دولار، واليابان (6.4) مليون دولار .
وقالت الدراسة إن قيمة صادرات المملكة من جلود الضأن مدبوغة بحالتها الرطبة ارتفعت في 2007 بمقدار 110.8 مليون ريال، مقارنة بعام 2006، كما ارتفعت بمقدار 140.4 مليون ريال مقارنة بعام 2003.
وذكرت الدراسة أن دول الاتحاد الأوروبي شغلت المركز الأول في صادرات المملكة العربية السعودية، بنسبة 43.2 في المائة في 2007، تليها دول آسيوية عدا العربية والإسلامية، بأهمية نسبية بلغت حوالي 31.9 في المائة.
وكشفت الدراسة عن أهم الأسواق الواعدة أمام المستثمرين هي اليونان ، ورومانيا ، وهونج كونج ، وباكستان ، وإندونيسيا ، والبرتغال ، والهند، وفرنسا ، والبرازيل ، وتركيا .
ومن جانب أخر أوضح الأمين العام لغرفة الشرقية عدنان بن عبد الله النعيم أن غرفة الشرقية تصدر نشرة \" نوافذ تسويقية \" ضمن خدماتها لقطاع الأعمال في المنطقة الشرقية عامة، ومشتركيها من رجال الأعمال والمستثمرين خاصة، وأنها تهتم بهذا الإصدار كمرشد لمستثمري المنطقة الشرقية لتصدير المنتجات في إطار الجهود التي تبذلها الغرفة لتقديم المعلومات المتعلقة بالسلع المتنوعة، في القطاعات المختلفة.
وأعرب عن أمله في أن تساهم هذه الجهود في مساعدة المصانع في المنطقة على وضع إستراتيجيات تسويقية فعَّالة وتطبيقها، بما يؤدِّى إلى تنمية الاستثمار، وانفتاح أكثر إيجابية على العالم الخارجي\".
وأضاف أن هذا الإصدار يهدف إلى تقديم معلومات تفصيلية لمستثمري المنطقة الشرقية عن اتجاهات وتنافسية سلع المملكة العربية السعودية المصدرة إلى الأسواق الخارجية، من خلال تحليل الصادرات السعودية لإحدى السلع، وأهم الأسواق التي تصدر إليها ، بالإضافة إلى التعرف على المصدرين والمستوردين العالميين ، وكذلك الأسواق الواعدة أمام مستثمري المنطقة الشرقية لتصدير هذه السلع.
الجدير بالذكر أن هذا الإصدار يعد إضافة معلوماتية متميزة، حيث يصل بمستوى التحليل إلى مستوى السلعة المفردة، وليس المستوى التجميعي للمجموعات أو الأقسام السلعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *