الأرشيف محليات

الأمير منصور: مشروعات الحج اكتملت والإفتراش يعيق النظافة

منى – واس :

أكد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية اكتمال المشروعات التي نفذت هذا العام كما خطط لها مسبقاً حيث هيأت بعض المشروعات للاستفادة منها في حج هذا العام وسيستكمل في حج العام القادم تبطين الأنفاق التي نفذت.
جاء ذلك خلال جولة سموه أمس للمشروعات التي نفذت هذا العام شملت مشروع نفق المشاة الذي يربط العزيزية بالجسر الثاني للجمرات، ومشروع نفق الشعيبين الذي يربط الجسر الثالث لمنشأة الجمرات وتوسعة الساحة الغربية للجمرات والمشروع الثالث تنفيذ امتداد طريق الملك خالد الذي يصل إلى شارع عمر قاضي في الشرائع وطوله خمسة كيلو مترات ومئتي متر.
كما تفقد سموه المجازر التي تقع خارج مشعر منى والسلالم المتحركة في محطات القطار في مركز 1 و 2 في عرفات، ومركز 3 في مزدلفة، ومشروع دورات المياه في المشاعر المقدسة وعددها 12 ألف دورة مياه.
وقال سموه: إن هذه المشروعات التي تنفذها الدولة رعاها الله تحت مظلة لجنة الحج العليا التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، حيث قام سموه قبل يومين بتفقد المشاعر المقدسة والمشروعات القائمة من أنفاق وغيرها، كما تحظى المشروعات بمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية مشيدا سموه بتعاون جميع الجهات الحكومية والخدمية وغيرها مع وزارة الشؤون البلدية والقروية.
وقدم سموه شكره وتقديره لوكيل الوزارة المشرف العام على الادارة العامة للمشروعات المركزية الدكتور حبيب مصطفى زين العابدين وزملاؤه في الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية على مواجهة التحديات وإنجازها في فترة قصيرة وبمواصفات خاصة.
وأضاف سموه أن هذه المشروعات تحظى بدعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – حفظهما الله – \" داعيا الله تعالى أن يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه وأن يقبل من الحجيج حجهم.
وأكد سموه أن وزارة الشؤون البلدية والقروية شأنها شأن الوزارات الأخرى ترفع تقارير دورية لعدد من الجهات الحكومية مثل وزارة الاقتصاد والتخطيط ومجلس الشورى ووزارة المالية خاصة ما يتعلق بالمشروعات متطلعاً سموه لتقديم مزيد من المشروعات والخدمات لضيوف بيت الله الحرام.
ولفت سموه الانتباه إلى أن الوزارة تستفيد من حج الأعوام الماضية من خلال مراجعة ودراسة التقييمات الداخلية والخارجية التي تشرف عليها وكالة الوزارة بما يخص المشروعات المنفذة والتي تحت التنفيذ كالمجازر، ومنشأة الجمرات وقطار المشاعر المقدسة.
وفيما يتعلق بمشروع التخلص من النفايات في المشاعر المقدسة، أوضح سموه أن هناك دراسات في هذا الجانب مع أمانة العاصمة المقدسة مفيداً أن أكبر مشكلة تواجه النظافة في الحج هي الافتراش مما يصعب على القائمين على النظافة تحريك الآلات خلال الافتراش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *