الأرشيف الديجتال

الأميرة عادلة بنت عبدالله: من السعودية أطلت علينا موهبة اسمها حنان باحمدان

جدة – منى مراد ..
تستعد الفنانة التشكيلية السعودية حنان باحمدان لاقامة معرضها الشخصي السادس بعنوان (وجوه منسية) في صالة حوار مساء يوم الاحد القادم 29 جمادي الاولى 1430هـ الموافق 24 مايو 2009م، وسيفتتحه والدها عبدالله سالم باحمدان.
اوضحت ذلك لـ(البلاد) التشكيلية حنان باحمدان واضافت: سأقدم في هذا المعرض 36 عملا فنيا هي امتداد لتجربتي السابقة في رسم البورتريه والطبيعة الصامتة.
عن اعمالها كتب الناقد التشكيلي رياض حمدون في دراسة نقدية بعنوان (حنان باحمدان.. والتعاطف الانساني) وقال فيها: حنان باحمدان انتهجت التشكيل من خلال قواعد ملتزمة في التكوين والخطوط فالمكونات الاساسية لديها هي لقضايا انسانية متعايشة من حولنا ومصهورة بمصداقية الى حد اثارة التفاعلات الحسية.
الجدير بالذكر ان الفنانة التشكيلية حنان باحمدان سجلت سبق الريادة كأول فنان سعودي تعرض اعماله في صالة سوذبي للمزادات الفنية العالمية في لندن من خلال لوحتها الشهيرة (العم منسي) والذي عرضت ضمن مزاد عالمي نظمته الصالة في 23 اكتوبر 2007م تحت اسم (الفنون الحديثة والمعاصرة للفن العربي والايراني) وشارك فيه 85 فنانا تشكيلياً من كبار الفنانين من اقطار عربية وايران.
حنان باحمدان.. في سطور
تعتبر الفنانة حنان عبدالله سالم باحمدان من ابرز التشكيليات السعوديات ولفتت اعمالها انتباه الفنانين والنقاد والجمهور منذ معرضها الشخصي الاول الذي اقيم في مدينة الرياض عام 1992م وتوالت بعدها معارضها الشخصية، حيث اقامت معرضها الشخصي الثاني في قاعة الشموع بالقاهرة عام 1996م والمعرض الشخصي الثالث في قاعة اتيليه جدة للفنون الجميلة عام 2001م ومعرضها الشخصي الرابع في قاعة الفنون التشكيلية بدار الاوبرا المصرية بالقاهرة والذي اقيم في الفترة من 21-25 سبتمبر 2005م وآخرها معرضها الشخصي الخامس في صالة اتيلية جدة للفنون الجميلة بمدينة جدة في ابريل 2006، والذي حظي باهتمام واسع من الاوساط الثقافية والاعلامية، كما انها تعد العدة لمعرضها الشخصي السادس والذي سيفتتحه والدها مساء يوم الاحد القادم في 24 مايو 2009 بعنوان (وجوه منسية) في صالة حوار بمدينة الرياض اكبر صالات عرض الفنون الجميلة على الصعيدين المحلي والعربي. هذا بالاضافة الى مشاركتها في معارض جماعية داخل وخارج المملكة.
المشاركات الخارجية والمعارض الجماعية:
– المعرض المتجول (مختارات من الفن السعودي المعاصر – 2000م) في عدد من عواصم العالم.
– معرض الستة في اتيليه جدة للفنون الجميلة بمدينة جدة 2005م.
– معرض الستة في اتيليه جدة للفنون الجميلة بمدينة جدة 2006م.
– جميع المعارض الجماعية لجمعية الثقافة والفنون في الرياض.
– معارض الفن السعودي المعاصر في دوراته السنوية السابقة.
– جميع المعارض الجماعية المخصصة لدعم الجمعيات الخيرية في المملكة.
– معرض الفنون السعودية في مبنى الأمم المتحدة في العاصمة النمساوية فيينا 2007م.
المقتنيات:
– لها مقتنيات في كل من: لندن – بون – القاهرة بيروت ولدى عدد من الشخصيات في المملكة.
والفنانة حنان باحمدان حاصلة على درجة الدبلوم في فن البورتريه من جامعة لندن كما تحمل درجة البكالوريوس في ادارة الاعمال من جامعة الملك سعود بالرياض.
سطور مضيئة عن حنان باحمدان
لقد رصدت بخطوطها العديد من المشاعر الانسانية التي تراهن بعين الفن وريشتها المتمكنة، اعجبني جدا الرسم بالزيت والفحم كونه مجردا يطرح الموضوع بكل شفافية وواقعية، اتمنى للفنانة كل النجاح في اسلوبها المتميز الذي يشكل لها هوية فنية متفردة.
صاحبة السمو الملكي الاميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز:
من السعودية اطلت علينا موهبة نسوية نادرة اعتقد انها تنبئ بمولد فنانة عظيمة لو تهيأت لها الظروف لتعمق بدايتها الواعدة، خاصة في ميدان الصورة الشخصية، وهو تخصص يحتاج الى قدرات خاصة ارى انها متوافرة لدى فنانتنا الصاعدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *