متابعات

الأمانة لـ(البلاد ): لا مواقف للسيدات وسنزيل المخالفات

جدة – مهند قحطان

خلال الايام السابقة تداولت مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية عدة صور عن تخصيص أحد المجمعات التجارية في احدى المناطق مواقف خاصة للسيدات لتكون أقرب إلى بوابات الدخول والخروج وبألوان مختلفة.
وفي جولة قامت بها (البلاد) على عدد من المحلات والمجمعات التجارية بجدة لم يتم رصد أي موقف كون المواقف للجميع ولا تمييز بذلك سواء لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأكد المواطن سالم أحمد الغامدي أن تخصيص المواقف يجب أن يكون فقط لذوي الاحتياجات الخاصة، ورأى أن هذا الأمر يسهل عليهم قضاء حاجاتهم دون مواجهة العوائق والتأخر ولتفادي الازدحام في جدة.

وفي رأي آخر يرى عبد المجيد الزهراني أن وضع مواقف خاصة بالسيدات يسهل عليهن عناء البحث عن موقف في المجمعات التجارية وغيرها من القطاعات والمواقع الاخرى مثل منطقة البلد التي تشهد مواقف مدفوعة الاجر يجب تخصيص جزء منها للسيدات كونها دائما ممتلئة ويصعب أن توقف مركبتها بموقع بعيد عن السوق او الموقع المراد الذهاب اليه.

وقال مدير عام الإدارة العامة للمرور، اللواء محمد البسامي في تصريح سابق له عن تخصيص أحد الأبراج التجارية مواقف خاصة للنساء، أوضح أنه (اجتهاد) وتم التنسيق معهم لإزالتها، حيث أنه لا يوجد في نظام المرور مواقف خاصة للنساء وإنما لذوي الاحتياجات الخاصة فقط.

ومن جهتها أكدت أمانة محافظة جدة لـ(البلاد) أنها وبعد تنفيذ القرار السامي الذي يسمح للمرأة قيادة المركبة في المملكة، لم تلزم المحلات والمجمعات التجارية بتجهيز مواقف مخصصة للسيدات كون المواقف عامة للجميع، في حين تلزم الأمانة تلك المنشآت بتخصيص مواقف لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة فقط وفق الأنظمة والاشتراطات البلدية إلى جانب إلزامها بتوفير اشتراطات الوصول الشامل لذوي الاحتياجات حسب ما هو موضح في “الدليل الإرشادي للوصول الشامل في البيئة العمرانية” ،

مؤكدة أنه في حال تم رصد مواقف تم تخصصيها للسيدات سيتم اشعار مالك المحل أو مسؤول المجمع وإزالتها فورا، وفيما يتعلق بمواقف(البلد) مدفوعة الآجر فهي أيضاً عامة للجميع دون استثناء ولن يخصص منها أي جزء للسيدات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *