اقتصاد

الأسواق الناشئة تتفوق على المتقدمة في توليد الطاقة

جدة ــ البلاد

توقعت وكالة موديز ان دول الأسواق الناشئة تفوق على الدول المتقدمة خلال العام المقبل في إنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة.

وبينما كانت الدول المتقدمة رائدة في مجال توليد الكهرباء من المصادر المتجددة، تقترب الاقتصاديات الناشئة من التغلب عليها، فمن المتوقع أن تستحوذ تلك الأسواق على 51% من إجمالي الطاقة المولدة من الرياح و53% من الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية بحلول العام المقبل.

وتتوقع الوكالة أن يصل إنتاج الأسواق الناشئة من طاقة الرياح إلى 307 جيجاوات العامل المقبل، في حين تتوقع وصول الطاقة الشمسية إلى 272 جيجاوات، وأضافت أن دول الشرق الأوسط وافريقيا ستنتهي من إنشاء محطات طاقة شمسية بقدرة 14 جيجاوات بنهاية العام المقبل، وهو ما يمثل زيادة بسبع القدرات التي أضافتها تلك الدول في 2015.

وقال نائب رئيس موديز لخدمات المستثمرين: “يعرف الجميع ان تكلفة انشاء محطات طاقة شمسية ورياح تراجعت، لكننا نرى حديثا أن الأسعار تراجعت على نحو كبير في عدة أماكن مثل أبوظبي، والمكسيك وشيلي والهند”. وأشار إلى أن تراجع الأسعار سيغير بالتأكيد حسابات حكومات الأسواق الناشئة، ما يدفعهم إلى الاستثمار في هذا القطاع. وتسعى المملكة العربية السعودية إلى الحصول على 10% من احتياجاتها من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة خلال ست سنوات.

وتسعى المملكة للاستثمار في ثلاثين مشروعا خاصا بطاقة الرياح والطاقة الشمسية بغية المساعدة في الوفاء باحتياجات الطاقة في السعودية، باستثمارات تصل تكلفتها إلى 30 و50 مليار دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *