اقتصاد

الأسهم السعودية تعوض خسائر أسبوعين متتاليين

الرياض ــ البلاد

عوض سوق الأسهم السعودي خسائر اسبوعين متتاليين، ليسجل اعلى مستوى له في اسبوعين، في ثالث جلسة صاعدة تعوض الخسائر وتأتي بعد 5 جلسات سابقة متراجعة. وصعد المؤشر أكثر من 1% بمقدار 81 نقطة ليبلغ مستوى 7724 نقطة امس “الأربعاء” بتداولات فاقت 2.3 مليار ريال.

وتأتي هذه المرحلة من التماسك لمؤشر الأسهم السعودية، بعد حالة من التذبذب شهدت صعود قوي لمستويات 8500 نقطة، ثم الهبوط بمؤثرات غير أساسية إلى مستويات 7500 نقطة.

ولم تزل أبرز المؤثرات المتفائلة هي عملية الترقية لمرتبة الأسواق الناشئة والتي تترافق مع منظومة تطوير عمقت من أساسيات السوق ورفعت من ثقة المستثمرين بجانب فسح مجال أكبر وأطول مدى للمستثمرين الأجانب.

وقال مدير مركز زاد للاستشارات، حسين الرقيب لـ”العربية” أن أزمة الأسواق الناشئة في تركيا والأرجنتين انعكست بشكل مبالغ على نفسية المتداولين الأفراد. وأشار الرقيب إلى أن 80% من المتداولين اليوميين في الأسهم السعودية هم من الأفراد، وهذا ما يفسر الحاجة إلى وجود صانع سوق، لكبح ردات الفعل المبالغة التي تؤدي للتراجع. وقال إن المتداولين الأفراد كانوا أكثر حساسية لأزمات الأسواق الناشئة وهبوط المؤشرات في تركيا والأرجنتين وفي هذا مبالغة وربط غير مبرر مع السوق السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *