اقتصاد

الأسعار فوق الـ61 دولارا.. تراجع إنتاج (أوبك) النفطي 80 ألف برميل يوميا

جدة ــ رويترز

اظهر مسح اجرته وكالة رويترز ان انتاج اوبك النفطي انخفض بمقدار 80 ألف برميل يوميا في أكتوبر، مع تراجع الصادرات العراقية واستمرار حفاظ منتجين آخرين على التزامهم باتفاق لخفض الإمدادات.
واشار المسح الى ان مستوى التزام اوبك باتفاق خفض الإنتاج ارتفع من 86% في سبتمبر، إلى 92% في أكتوبر.

وأشار التقرير إلى أن المملكة استمرت في ضخ النفط بوتيرة اقل عن المستوى المحدد لها من قبل أوبك، وجاء أكبر انخفاض في الإنتاج في أكتوبر من العراق بمقدار 120 ألف برميل يوميا .

من جهة اخرى، اظهرت بيانات معهد البترول الأميركي تراجع مخزونات الخام بأكثر من خمسة ملايين برميل خلال الأسبوع الماضي، بينما كانت التوقعات تشير إلى انخفاض قدره مليون وثماني مئة ألف برميل.
كذلك هبطت مخزونات البنزين بمقدار سبعة ملايين وسبع مئة ألف برميل، مقابل توقعات بانخفاض قدره مليون ونصف المليون برميل.

وأظهرت البيانات أيضا أن واردات الولايات المتحدة من النفط الخام انخفضت بنحو أربع مئة ألف برميل يوميا، إلى سبعة ملايين برميل يوميا.

فيما زادت أسعار النفط، امس الأربعاء، مقتربة من المستويات المرتفعة التي سجلتها الآونة الأخيرة؛ حيث أظهرت البيانات أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) عززت كثيرا من التزامها بتعهدات خفض الإنتاج في الوقت الذي تبدو فيه روسيا ملتزمة بالاتفاق.

وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 38 سنتا، أو ما يعادل 0.6%، عن التسوية السابقة إلى 61.32 دولار للبرميل ، ليقترب السعر من أعلى مستوى في عامين الذي سجله خلال تعاملات الثلاثاء عندما بلغ 61.41 دولار للبرميل.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بأكثر من نصف دولار، أو ما يعادل 1%، إلى 54.95 دولار للبرميل ليسجل مستوى مرتفعا جديدا. وزاد الخام نحو 30% منذ أن سجل أدنى مستوياته هذا العام في يونيو الماضي.

وبينما كان مستوى الالتزام باتفاق تقليص الإمدادات منخفضا في النصف الأول من العام؛ تراجعت الإمدادات بشدة منذ ذلك الحين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *