دولية

الأردن يدعو إلى جلسة طارئة لوزراء الخارجية العرب

عمان ــ وكالات

أعلن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، إن بلاده ستدعو لعقد جلسة طارئة لوزراء الخارجية العرب لدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين “الأونروا”، مؤكدا أن العجز المالي فيها سيؤثر على تقديم خدماتها الضرورية التي تقدمها للفلسطينيين.
وقال الصفدي في مؤتمر صحفي مشترك مع بيير كرينبول المفوض العام لوكالة “الأونروا”، في العاصمة عمان، إن “استمرار عمل المنظمة هو استمرار لتأكيد المجتمع الدولي لحل عادل للفلسطينيين.

من جانبه، ذكر كرينبول أن العديد من الدول قدمت مساعدات إضافية بقيمة 230 مليون دولار في عام 2018، الأمر الذي مكّن الأونروا من فتح العام الدراسي بمدارس الوكالة في موعده
وشدد المسؤول الأممي أن هناك 5 ملايين لاجئ فلسطيني لا يمكن تجاهل حقوقهم، مؤكدا على ضرورة وجود حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، على أن يكون في قلب هذا الحل قضية اللاجئين.

وأشار إلى أن الوكالة سجلت عجزا في ميزانيتها بلغ نحو 400 مليون دولار؛ الأمر الذي تسبب في وضع حرج للأونروا، وتطلب عقد مؤتمر روما لدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين.
وكانت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) قد أعادت، الأربعاء، فتح المدارس التي تديرها في قطاع غزة بعد العطلة الصيفية، رغم تقليص الدعم المالي من الولايات المتحدة الأمريكية.

وانطلق العام الدراسي الجديد في الأراضي الفلسطينية، بعدما عبرت الأمم المتحدة عن مخاوف من عدم التمكن من إعادة فتح المدارس، لكن الأونروا حذرت من أنها قد تضطر لإغلاقها مجددا في حال نقص التمويل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *