محليات

الأجهزة الحكومية تكثف جهودها لراحة ضيوف الرحمن

مكة المكرمة – المدينة المنورة – البلاد

يقضي ضيوف الرحمن العشر الأواخر في مكة المكرمة والمدينة المنورة في أجواء روحانية مفعمة بالخشوع والإيمان ووسط منظومة متكاملة من الخدمات والرعاية .

وقد أدى جموع المصلين من المواطنين والمقيمين والزوار والمعتمرين أمس صلاة الجمعة بالمسجد الحرام حامدين الله عز وجل على ما أنعم عليهم من نعمة الأمن والأمان والراحة والاستقرار ثم بما وفرته حكومة خادم الحرمين الشريفين من خدمات متكاملة وذلك في أجواء روحانية و نفوس مطمئنة مفعمة بالإيمان .

وامتلأت أروقة وساحات وأدوار المسجد الحرام بالمصلين والزائرين والمعتمرين الذين قدموا من داخل المملكة وخارجها لأداء مناسك العمرة وأداء صلاة آخر جمعة من الشهر الكريم واغتنام ما بقي من فضائله وذلك بالإكثار من العبادات والتقرب إلى الله عز وجل .
وقامت الجهات والأجهزة الحكومية والأهلية بتسخير كافة استعداداتها لتوفير أفضل الخدمات للزوار والمعتمرين الذين تمتلئ بهم ساحات وأروقة وأدوار المسجد الحرام بمتابعة وإشراف من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة.

ورفعت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي كامل جاهزيتها لضمان تقديم أفضل الخدمات لقاصدي الحرمين الشريفين في المطاف والمسعى والسطح والقبو وتوسعة الملك فهد رحمه الله والتوسعة السعودية الثالثة الشمالية وسائر أدوار الحرم وساحاته ، كما كثفت هيئة الأمر بالمعروف والنهي المنكر جهودها في متابعة الحالات والظواهر السلوكية حول المسجد الحرام، وتولى فرع الهلال الأحمر إسعاف الحالات المرضية الطارئة ونقل الحالات المرضية إلى المراكز الصحية والمستشفيات.

وضاعفت الجهات الأمنية ممثلة في القوة الخاصة بأمن المسجد الحرام وقوة الطوارئ الخاصة والقطاعات الأخرى من استعداداتها لتنظيم عملية الدخول والخروج وحفظ الأمن داخل المسجد الحرام وساحاته، ومتابعة الحالات الأمنية، كما يعمل مرور العاصمة المقدسة على تنظيم الحركة المرورية على الطرق الرئيسية المؤدية للمسجد الحرام حيث تم تخصيص تسعة مواقع لتوقف المركبات وربطها بحركة ترددية عبر حافلات النقل العام، لنقل المعتمرين والمصلين القادمين من داخل حدود العاصمة المقدسة وخارجها .

* في المسجد النبوي
وفي المدينة المنورة أدى جموع المصلين من المواطنين والمقيمين والزوار اليوم صلاة الجمعة بالمسجد النبوي وسط أجواء إيمانية مفعمة بالأمن والأمان والراحة والاستقرار ووسط منظومة من الخدمات المتكاملة التي هيأتها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله.

وامتلأت أروقة المسجد النبوي وساحاته وأسطحه منذ وقت مبكر بالمصلين الذين أتوا من داخل المملكة وخارجها للصلاة في المسجد النبوي والتشرف بالسلام على رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وعلى صاحبيه رضوان الله عليهما .

وجندت الجهات الحكومية والأهلية بالمدينة المنورة جل خدماتها لخدمة قاصدي المسجد النبوي الشريف وفي هذا الخصوص تقوم وكالة الرئاسة العامة لشئون المسجد النبوي بتوفير جميع الخدمات لراحة المصلين والزوار على مدار الساعة . بدورها تكثف شرطة منطقة المدينة المنورة الدوريات الأمنية ورجال الأمن وتأمين المعدات والآليات والأجهزة الحديثة التي من شأنها تحقيق الأمن والأمان للمواطنين والزوار خلال شهر رمضان المبارك وتجهيز المواقف الخاصة بالسيارات وتنظيم الطرقات والشوارع التي تؤدي إلى المسجد النبوي .

وتقدم إدارة مرور المدينة المنورة أفضل الخدمات للزوار خاصة حول المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف والساحات الملحقة به من خلال وجود القوى البشرية من ضباط وأفراد وآليات لاتخاذ كافة التدابير الأمنية والمرورية ، بينما تقدم المديرية العامة للشئون الصحية بالمدينة المنورة أفضل الخدمات الطبية والعلاجية لزوار المسجد النبوي في المستشفيات والمراكز الصحية وتوفير الأجهزة الطبية والمستلزمات الصحية والأدوية .

أما المديرية العامة للدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة فتسخر كافة الإمكانيات المادية والبشرية وغيرها من المستلزمات الضرورية واتخاذ كافة الإجراءات المناسبة لحماية المصلين من المواطنين والمقيمين والزوار وتوفير السلامة لهم . وتكثف أمانة منطقة المدينة المنورة جهودها هذه الأيام من خلال عمل المراقبين والفرق الميدانية على مدار الساعة لمراقبة مناطق تجمع المواطنين والزوار في الأسواق والساحات المنتشرة بالمدينة المنورة للتأكد من سلامة الشروط الصحية في المطاعم وأماكن بيع المواد الغذائية والتموينية وسلامة مساكن الزوار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *