اقتصاد

اقتصاديون: طرح أرامكو سيجذب المزيد من الاستثمارات للمملكة

شجدة ــ البلاد

شدد محللون واقتصاديون على أهمية التوقيت المختار لطرح أسهم من شركة أرامكو للاكتتاب العام في بداية 2021 ، موكدين ان التوقيت سيمنح المملكة المزيد من الوقت للتجهز بشكل افضل الامر الذي سيجذب استثمارات جديدة هائلة من صناديق الاستثمار الدولية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة برايم القابضة بمصر، ورئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية، محمد ماهر، إن توقيت الطرح مناسب، وسيضاعف حجم سوق المال السعودية “تداول” وسيجعله الأكبر على الإطلاق في المنطقة، ما يضع السعودية في أولويات خطط استثمار الصناديق العالمية.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع قد قال في مقابلة صحفية خاصة مع وكالة “بلومبرج” الأمريكية، إنه سيتم طرح بعض أسهم شركة أرامكو للاكتتاب العام بقيمة 100 مليار دولار في بداية عام 2021، موضحاً أن قيمة أرامكو لا تقل عن تريليوني دولار.

أضاف ماهر أنه متوقع طرح جزء من أسهم أرامكو في البورصة السعودية، والجزء الأكبر سيكون في بورصات نيويورك ولندن وبورصات دولية أخرى.
وفى السياق قال محلل أسواق المال معتصم شهدي، في تصريحات”، إن الطرح قيمته نحو 100 مليار دولار، أغلبها ستكون من الاستثمارات الأجنبية، وإن السوق السعودية بهذا الطرح، ستغرد منفردة بعيدة عن أسواق المنطقة في حجم وقيمة التداول.

وأوضح شهدي أن شركة أرامكو هي أكبر شركة في العالم ولها العديد من الأنشطة البترولية وغير البترولية، ولها مساهمات في العديد من الشركات متعددة الجنسيات في أوروبا وأمريكا.

وتابع سيكون لسهم أرامكو وزن ودور كبير في بقاء “تداول” بمؤشرات مورجان ستانلي MSCI الأمريكية للأسواق الناشئة، عندما تدخله السوق السعودية العام المقبل، متوقعاً عدم خروجها في أي مراجعة لإدارة المؤشر بسبب أرامكو.

من جانبه، يرى عمرو الألفي، مدير إدارة البحوث بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية بمصر، إن الطرح يأتي في إطار رؤية 2030 للسعودية التي تهدف لتنويع مصار الدخل والتحول من القطاع النفطي والتركيز على قطاعات أخرى.

وأضاف الألفي أن طرح الجزء الأكبر من الأسهم في بورصات دولية كما هو متوقع، هدفه جذب استثمارات أجنبية جديدة، للقضاء على التخوف من جذب الاستثمارات الأجنبية الموجودة حالياً في السوق.

وبفضل الإصلاحات التي نفذتها “تداول” لجذب المستثمرين الأجانب، فقد أعلنت فاتسي ومورجان ستانلي في وقت سابق من هذا العام أن سوق “تداول” سيتم ترقيتها إلى الأسواق الناشئة في عام 2019، وهذه الترقية غير مرتبطة باكتتاب أرامكو.

وأوضح شهدي أن إعلان سبب تأجيل الطرح، وهو استحواذ أرامكو على حصة 70% من سابك سيسهم في جذب صناديق الاستثمار الدولية لاستكشاف السوق السعودية للأوراق المالية من الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *