محليات

استمرار الخدمات الصحية للحجاج بالمدينة

المدينة المنورة – خالد سعيد باحكم

اوضح مدير ادارة الاحصاء والمعلومات بصحة منطقة المدينة المنورة إبراهيم الردادي ، ان عدد المراجعين الذين استفادوا من خدمات المرافق الصحية بالمدينة المنورة بلغ 222374 مراجعا من بينهم 205503 حجاج استقبلتهم مراكز الرعاية الصحية الاولية ، فيما راجع أقسام الطوارئ والعيادات بمستشفيات المنطقة 16,871 حاجاً,

في حين تلقى 5842 حاجاً الخدمات الإسعافية المتعلقة بنقل المرضى وإجراء الكشف الطبي لهم، في حين أجريت 444 جلسة غسيل كلوي للحجاج في العيادات المتخصصة بالمرافق الطبية بالمدينة المنورة, وذلك ضمن الخدمات الصحية المقدمة لحجاج بيت الله الحرام زوار المسجد النبوي. وأجرى الأطباء بمستشفيات المدينة المنورة 535 عملية منوعة للمرضى من حجاج بيت الله الحرام زوار المسجد النبوي الشريف, من بينها 180 عملية قسطرة قلب, و 10 عمليات قلب, وذلك خلال موسم الحج هذا العام.

من جانبه, أكد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالحميد بن عبدالرحمن الصبحي استمرار تقديم الخدمات الصحية لضيوف الرحمن في جميع المراكز الصحية الموسمية والدائمة والمستشفيات بوتيرة عمل متواصلة على مدار الساعة, لتقديم كل ما من شأنه خدمة الحجاج وزوار المسجد النبوي بالمدينة المنورة، مؤكداً أن الخدمات الصحية تمثّل جانباً مهماً ضمن منظومة العمل المتكاملة التي تقدمها مختلف الجهات والإدارات لخدمة حجاج بيت الله الحرام.

يذكر أن إجمالي عدد الحجاج الذين وصلوا المدينة المنورة بعد أن من الله عليهم بأداء مناسك الحج بلغ 383,237 حاجاً, وفقاً للإحصائية اليومية التي أعلنتها وحدة الإعلام والتواصل الاجتماعي في لجنة الحج بالمدينة المنورة.

وبينت الإحصائية أن 33,901 حاج قدموا للمدينة المنورة امس عبر 793 حافلة, في حين سجّل وصول 10 مركبات أخرى تقلّ 371 حاجاً, فيما غادر المدينة المنورة أمس 31,761 مسافراً عبر المنافذ الجوية والبرية متوجهين إلى بلدانهم, فيما بلغت نسبة إشغال الإسكان 46%. وأشارت الإحصائية إلى أن إجمالي عدد الحجاج المتبقين في المدينة المنورة أمس بلغ 161,959حاجاً, مقارنة بعدد المتبقين لنفس اليوم من العام الماضي 1438هـ الذي بلغ 193,245 حاجاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *