محليات

استقبل مدير عام الجوازات .. وزير الحج والعمرة يفتتح ندوة الحج الكبرى

جدة- نزار بنجابي

استقبل معالي وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن بمكتبه امس, مدير عام الجوازات اللواء سليمان بن عبدالعزيز اليحيى, والوفد المرافق له.

وجرى خلال الاستقبال بحث تعزيز التعاون والتنسيق بين الوزارة والمديرية العامة للجوازات فيما يتعلق بخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام 1437 هـ . وثمن معالي وزير الحج والعمرة الجهود الكبيرة التي تبذلها المديرية العامة للجوازات لخدمة قاصدي بيت الله الحرام, مؤكداً أن الجوازات تعد من الشركاء الفاعلين في منظومة الحج والعمرة.

من جهة يفتتح معالي وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن في الثالث من شهر ذي الحجة المقبل أعمال ندوة الحج الكبرى التي تنظمها وزارة الحج والعمرة انطلاقاً من اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي العهد وسمو ولي ولي العهد -حفظهم الله- نحو تعزيز التواصل والتلاحم بين علماء العالم الإسلامي خلال موسم الحج بحضور ومشاركة علماء ومفكري العالم الإسلامي في مختلف التخصصات العلمية والفكرية .

وتحمل الندوة التي تأتي امتداداً للدور الإسلامي الكبير الذي تقوم به المملكة في نشر قيم الإسلام السمحاء وتكريس خطاب الاعتدال والوسطية والتكاتف بين ابناء الأمة عنوان ” الحج بين الماضي والحاضر ..: التطورات والتنظيمات في الحج واثرها في تحقيق مقاصد الحج الكبرى” وتستمر لمدة ثلاثة أيام .

ويتحدث في هذه الندوة التي تعد أحد الفعاليات البارزة في موسم الحج، سماحة مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ وفضيلة مفتي الديار المصرية الشيخ شوقي علام ، ومعالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس ، وفضيلة رئيس مجمع الفقه بجمهورية السودان الدكتور عصام البشير ومعالي المستشار بالديوان الملكي وإمام وخطيب المسجد الحرام الشيح الدكتور صالح بن حميد ، وفضيلة الدكتور عبد الفتاح مورو من تونس ومعالي مدير جامعة الحكمة بنيجريا الدكتور عبدالرزاق ديرمي ، وغيرهم من علماء العالم الإسلامي في مختلف العلوم .

وسيتناول البرنامج العلمي للندوة الثوابت والمتغيرات في فقه الحج، وتجارب الدول الإسلامية في توعية الحجاج وأثره في تحقيق مقاصد الحج الكبرى، كما سيتحدث معالي الشيخ الدكتور عبدالله المطلق عن تفعيل قواعد الحاجة والضرورة في الحج ويتناول رئيس التجمع الثقافي في موريتانيا الشيخ الدكتور محمد الحافظ النحوي النشاط العلمي والثقافي في الحج بين الماضي والحاضر، كما يتحدث معالي الشيخ الدكتور عبدالوهاب أبو سليمان عن صور التواصل الاجتماعي بين الحجاج بين الماضي والحاضر .

فيما سيتناول معالي مدير عام الدفاع المدني الفريق سليمان العمرو استراتيجيات تأمين سلامة الحجاج والحماية من الكوارث، كما سيتحدث في الندوة مدير مركز الدراسات الاسلامية والبحوث في الهند مجيب الرحمن كولانعارا عن الحج في الماضي ، كما ستحدث في ندوة الحج الكبرى مدير معهد ابن خلدون للدراسات في بولندا إضافة إلى نخبة واسعة من المتحدثين من أقطار العالم الإسلامي والجاليات الإسلامية في أمريكا ودول أوربا.

الجدير بالذكر أن ندوة الحج الكبرى التي تنظمها وزارة الحج والعمرة تهدف إلى تعزيز التلاحم بين علماء ومفكري الأمة الإسلامية، وتبصير ضيوف الرحمن في الاستفادة من الخدمات الكبرى التي توفرها حكومة خادم الحرمين الشريفين للحجاج والمعتمرين والزوار لإداء نسكهم بكل يسر وسهولة واطمئنان والاستفادة من المشاريع والخدمات الواسعة التي تتيحها حكومة المملكة للحجاج من مختلف أنحاء العالم في رحلتهم الإيمانية نحو الأماكن المقدسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *