محليات

استقبال الحجاج بالطيب والبخور وزير الحرس الوطني يتفقد القوات والمقرات في المشاعر المقدسة

مكة المكرمة – أحمد الأحمدي- واس

بلغ عدد الحجاج القادمين لأداء مناسك الحج من الخارج عبر الموانئ الجوية والبرية والبحرية منذ بدء القدوم أكثر من 1.6 مليون حاج حتى امس.
وتستقبل إدارة الأبواب بالمسجد الحرام , حجاج بيت الله الحرام بأجود أنواع الطيب و البخور في إطار حملة “خدمة الحاج والزائر وسام فخر لنا” بموسمها السادس .

وأوضح مدير إدارة الأبواب محمد بن حسن الباتي أن الإدارة قامت بتبخير وتطييب الحجاج وذلك في مداخل الحرم وعند الأبواب والمسعى والمصليات وداخل صحن المطاف والمشايات وغيرها من الأماكن بالمسجد الحرام , مبيناً أن الهدف من ذلك بعث الفرح والسرور لقاصدي بيت الله الحرام , والارتقاء بمنظومة الخدمات التي تستهدف روّاد بيت الله الحرام.

وفي اطار الاستعدادات لموسم الحج في المشاعر المقدسة ، قام صاحب السمو الأمير خالد بن عبدالعزيز بن عياف وزير الحرس الوطني ، بزيارة تفقدية لقوات ومقرات وزارة الحرس الوطني المشاركة في مهمة خدمة ضيوف الرحمن لحج هذا العام 1439 هـ .
وفور وصول سموه معسكر قوات الحرس الوطني في الشرائع كان في استقبال سموه معالي رئيس الجهاز العسكري بالحرس الوطني الفريق محمد بن خالد الناهض، ومساعد وكيل الحرس الوطني للشؤون العسكرية للقطاع الغربي اللواء ركن تركي بن حمود العنزي ، وقائد قوة الحرس الوطني المشاركة بأمن الحج اللواء ركن سعد بن مصلح الحارثي.

حيث عزف السلام الملكي ، ثم استقل سموه عربة مكشوفة، مستعرضاً الوحدات الرمزية لقوة الحرس الوطني المشاركة في مهمة حج هذا العام.
ثم صافح سموه أركانات القوة ، بعد ذلك ألقى قائد قوة الحرس الوطني المشاركة بأمن الحج كلمة رحب فيها بسمو الأميرخالد بن عبدالعزيز بن عياف، مقدراً الجهود التي تبذلها الوزارة لدعم قوة الحرس الوطني في هذه المهمة لخدمة حجاج بيت الله الحرام، سائلاً المولى عز وجل أن يوفق الحجاج لأداء مناسكهم بأمان وأطمئنان.

عقب ذلك استمع سموه إلى إيجاز عن المهام والواجبات التي تقوم بها وحدات الحرس الوطني لخدمة ضيوف الرحمن.
بعد ذلك زار سمو وزير الحرس الوطني مقرات الحرس الوطني بالمشاعر المقدسة، حيث استمع إلى شرح من مدير عام الشؤون الفنية بالحرس الوطني بالقطاع الغربي اللواء مهندس سامي حسن حكمي عن آخر الاستعدادات والتجهيزات التي تقدمها وزارة الحرس الوطني لحجاج بيت الله الحرام، ثم شاهد سموه الخدمات التوعوية والتثقيفية التي يقدمها جهاز الإرشاد والتوجيه لضيوف الرحمن ، مستعرضاً إصداراته التي توزع للحجاج .

كما تفقد سمو وزير الحرس الوطني مستشفى منى الميداني التابع للشئون الصحية بوزارة الحرس الوطني ، حيث كان في استقباله معالي المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي ، حيث قدم لسموه شرحاً عن المهام والخدمات التي توفرها الشؤون الصحية بالحرس الوطني لخدمة ضيوف الرحمن وتقديم العناية الطبية اللازمة لهم، إثر ذلك زار سموه أقسام التنويم بالمستشفى، ثم تفقد سموه أقسام العناية المركزة والعيادات الخارجية ووحدة العزل ووحدات الطب الوقائي ومكافحة العدوى.

ووجه سمو وزير الحرس الوطني بضرورة تقديم وتوفير كافة الإمكانات والحرص على مضاعفة الجهود والارتقاء بالخدمات المقدَّمة لحجاج بيت الله الحرام لأداء فريضتهم بكل يسر وأمان ، إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – حفظهما الله – وتماشياً مع الجهود التي تقوم بها قيادتنا الرشيدة – إيدها الله – في كل عام لخدمة الحجاج وتوفير السبل لراحتهم وتسهيل أداءهم لفريضة الحج .

ونوه سمو الأمير خالد بن عبدالعزيز بن عياف في ختام زيارته بالجهود الجبارة التي تبذل من قبل حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله– في خدمة بيت الله الحرام وما سخرته من إمكانات وطاقات بشرية ومادية من أجل تسيير أعمال الحج وخدمة ضيوف الرحمن الذين يتوافدون سنويا في هذه الأيام المباركة، رافعاً سموه تقديره وشكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو لي عهده الأمين – حفظهما الله – لما تحظى به كافة القطاعات المعنية بخدمة الحجاج من توجيهات سديدة ودعم سخي ومتابعة تهدف إلى مواصلة تقديم أرقى الخدمات للحجاج الكرام ، داعياً سموه المولى عز وجل أن يسهل لضيوف الرحمن أداء مناسكهم وأن يمن عليهم بالقبول.

* خرائط مرورية
على الصعيد الأمني خصصت قيادات أمن الحج لشؤون المرور خلال موسم حج هذا العام 1439هـ, ست خرائط تفاعلية لتوضيح اتجاهات الحركة المرورية في مكة المكرمة والمنطقة المركزية للمسجد الحرام وأثناء عمليات التصعيد والنفرة من وإلى المشاعر المقدسة للتسهيل والتيسير على قائدي المركبات ووسائل نقل حجاج بيت الله الحرام وتمكينهم من النقل بانسيابية كاملة .

وأفادت أن الخرائط التفاعلية تتضمن مخطط مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، ومخطط مكة المكرمة وكذلك مخطط المسجد الحرام والمنطقة المحيطة به ومخطط منى ومخطط مزدلفة ومخطط عرفة مؤكدة أن هذه الخطوة تأتي ضمن اهتمام الإدارة العامة للمرور بتوعية الجميع وتمكينهم من اختيار مساراتهم بعناية, حاثة الجميع الاطلاع على الخراط التفاعلية من خلال تحميل التطبيق أو زيارة الموقع الإلكتروني : WwW.hajjtraffic.com , داعية الله العلي القدير أن يوفق الجميع لما فيه خدمة وراحة حجاج بيت الله الحرام بما يحقق توجيهات وتطلعات القيادة الرشيدة – رعاها الله – .

من جهة ثانية ألقى معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس ,درسه الأسبوعي بالمسجد الحرام بعنوان “تفسير آيات وأحاديث الحج ” , ضمن البرنامج العلمي “سلسلة محاضرات الحج .. مسائل وأحكام ” أحد برامج الإدارة العامة للشؤون التوجيهية والإرشادية بالمسجد الحرام في موسم الحج .

وبيّن معاليه أن رحلة الحج رحلة جماعية لا فُرقة فيها ولا اختلاف , فالحجاج يجمعهم الزمان والمكان وتجمعهم الشعائر والمشاعر , مبيناً ما يجب على كل مسلم اتباعه في أداء نسكه وأن للحج وقتاً معلوماً عند الناس وأن وقته أشهر معلومات ؛ وأن هذه الأشهر هي شوال، وذو القعدة، وعشر من ذي الحجة .
وأضاف أن الحج رحلة إيمانية تربط الإنسان بالله عز وجل تبدأ بلبّيك اللهم لبيك وتنتهي بالاستغفار والذكر, ومن لطائف آيات الحج في القرآن الكريم التركيز على العقيدة وعدم الشرك بالله عز وجل, والعناية بالوصية بتقوى الله عز وجل , وعدم التقصير في أداء المناسك, وعناية الحاج بما يقربه من الله عز وجل ويزيد في تقواه من الأعمال الصالحة.

واختتم معاليه بالدعاء لله عز وجل أن يتقبل من حجاج البيت الحرام حجهم وعبادتهم وأن يعيدهم إلى بلادهم سالمين غانمين بالرحمة والمغفرة وأن يجزي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – وجميع القائمين على خدمة حجاج بيت الله الحرام أحسن الجزاء وأوفر العطاء على ما يولون الحرمين الشريفين والحجاج من رعاية واهتمام إنه ولي ذلك والقادر عليه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *