الأخيرة

استخدام الهاتف بعد العاشرة يسبب الاكتئاب

جدة ــ وكالات

افادت دراسة حديثة بان تصفح الهاتف اثناء محاولة النوم ليلا، ربما يزيد من احتمالية الشخص بعدد من المشكلات النفسية مثل الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب.

ووجدت الدراسة التي اجريت على 91 الف شخص ان استخدام الهاتف المحمول في اوقات متأخرة من الليل يعد من السلوكيات المدمرة التي تؤثر على ساعة الجسم البيولوجية، حسب “الإندبندنت” البريطانية.

وأشارت ابحاث سابقة إلى الآثار السلبية لاضطراب ساعة الجسم البيولوجية نتيجة العمل في وردية تتطلب من الموظفين العمل طوال فترة الليل. وتعد الدراسة الجديدة التي اجراها علماء من جامعة جلاسكو، الأولى التي تهتم باضطراب ساعة الجسم على نطاق واسع.

وأثناء الدراسة، خضعت معدلات نشاط المشاركين الذين تتراوح اعمارهم بين 37 و73 عاما، إلى المراقبة باستخدام “مقاييس” ارتداها المشاركون لمدة 7 أيام. ومكنت هذه الطريقة الباحثين من تحديد مدى اضطراب الساعة البيولوجية خلال هذه الفترة.

وتوصل الباحثون إلى ان شخصا من أصل 25 شخصا كانت لديه عادات مختلفة متعلقة بالنشاط، حيث يميل إلى أن يكون أكثر نشاطا وحيوية أثناء الليل. وكان هؤلاء الأشخاص اكثر عرضة إلى الاصابة بالاضطراب ثنائي القطب بنسبة 11%، والاكتئاب بنسبة 6%. فضلا عن شعورهم بمستويات سعادة أقل ووحدة أكثر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *