الخبر- حمودالزهراني
أكد الدكتور جرمان بن معيض القحطاني استشاري طب وجراحة العيون في مستشفى الملك فهد الجامعي بجامعة الدمام على خطورة أشعة الشمس التي تمر بها المنطقة حاليا خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات عالية في فصل الصيف الحالي وتأثيرها على الفرد، مشيرا إلى أن التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر يؤدي بالإصابة بجفاف أو حساسية في العين و يمكن تعويض ذلك لا قدر الله بمرطبات للعين ويسمى ببديل للدموع أو الدموع الصناعية المتوفرة في الصيدليات بشرط ألا تحتوي على مضادات أو مواد تؤثر على العين .وأشار القحطاني لكل 20 مريضا 10 مرضى منهم مصاب بجفاف في العين داعيا إلى ضرورة لبس النظارة الشمسية والتي تقي بإذن الله من نسب الإصابة خاصة النظارات المنحنية أو المقوسة على العين، بالإضافة إلى تقليل الخروج في أوقات ذروة ارتفاع حرارة الشمس وعدم إجهاد العين أمام الحاسب الآلي، محذرا الأطفال ولاعبي أجهزة \" البلاي ستيشن \" بشكل عام من النظر والتحديق في الألعاب لان ذلك يؤدي إلى الخطورة ذاتها في قوة شد العين إلى الشاشة ومن ثم يصيب العين باحمرار وحرارة أثناء إغماضها والأطفال ولاعبي هذه الأجهزة أكثر فئة معرضة للإصابة .
وشدد الدكتور القحطاني على ضرورة شرب الماء بشكل كبير لتعويض الجسم عما يفقده، لما له من أهمية كبرى خاصة وأن حرارة الشمس قد تبخر ماء المعدة وتجفف ماء العين بمجرد التعرض لأشعتها مباشرة وخاصة للأطفال .
