محليات

اختتام ورشة عمل “إعداد دليل توجيهي لتأهيل الإعلاميين لتغطية الأحداث الإرهابية”

اختتمت في مقر منظمة التعاون الاسلامي اليوم، ورشة عمل “إعداد دليل توجيهي لتأهيل الإعلاميين لتغطية الأحداث الإرهابية”، التي نظمتها المنظمة بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو”، ومؤسسة ثومسون البريطانية.

ودعت الورشة الصحفيين إلى ضرورة تحري المصداقية والموضوعية عند تقديم الأخبار عن الأحداث الإرهابية وأهمية وعيهم بحقهم في السلامة والحماية من الاعتداءات ومصادرة معلوماتهم وأدوات عملهم.

خلال قيامهم بالتغطية الإعلامية لتلك الأحداث استناداً إلى الاتفاقيات والقرارات الدولية ذات الصلة الصادرة عن منظمة اليونسكو ومؤسسات المجتمع المدني المعنية.

ونوه المشاركون بمبادرة إعداد دليل توجيهي لتأهيل الإعلاميين لتغطية الأحداث الإرهابية، بوصفه آلية عملية وضرورة تساعد الصحفيين في الالتزام بالضوابط المهنية والأخلاقية عند تغطيتهم للأحداث الإرهابية.

كما نوهوا بالتوجهات الاستراتيجية الإعلامية لمنظمة التعاون الإسلامي للتصدي لظاهرة الإسلاموفوبيا وبجهود الإيسيسكو في مجال تأهيل الإعلاميين في الدول الأعضاء وتنمية قدراتهم المهنية.

ودعا المشاركون، الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي والإيسيسكو إلى تنظيم دورات تدريبية للإعلاميين داخل العالم الإسلامي وخارجه للتدريب على كيفية تطبيق الدليل التوجيهي لتغطية الأحداث الإرهابية.

وتعميم الدليل بعد اعتماده على جهات الاختصاص في الدول الأعضاء، وعلى معاهد ومراكز تكوين الصحفيين في هذه الدول.

وجرى خلال الورشة التي شارك فيها ممثلون عن الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، واتحاد وكالات أنباء دول المنظمة، والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وعدد من الخبراء في الإعلام والقانون الدولي وحقوق الإنسان، وعدد من الإعلاميين والصحفيين والمراسلين من الدول الأعضاء مناقشة مسألة الموضوعية الصحفية.

والتحقق من المصادر الخبرية والاستفادة من تجارب الدول والهيئات والمؤسسات الإعلامية والصحفيين المراسلين في وضع وثائق استرشادية للممارسة الإعلامية خلال تغطية الأحداث الإرهابية.

كما تم اعتماد الخطوط العريضة لمشروع الدليل التوجيهي، ودعوة منظمة التعاون الإسلامي والايسيسكو إلى عقد ورشة عمل ثانية خلال العام 2018 تُخصص لمناقشة مشروع الدليل.

واعتماده في صيغته النهائية المتكاملة الشاملة للجوانب التقنية الإعلامية والأخلاقية القانونية.

لعرضه على المؤتمر الإسلامي المقبل لوزراء الإعلام المقرر عقده في مدينة إسطنبول بتركيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *