الرياضة

إنفاق قياسي للأندية الإنجليزية والإسبانية … والإيطالية الأقل

جدة- البلاد
انتهت منذ أيام الانتقالات الشتوية في القارة الأوروبية، وقد تباين إنفاق أندية الدوريات الكبرى، فقد احتلت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم المرتبة الأولى بإنفاق بلغ مبلغا قياسيا قدره 430 مليون جنيه إسترليني (490 مليون يورو) في فترة الانتقالات الشتوية (شهر يناير) ، وأظهرت دراسة لشركة “ديلويت” للتدقيق المالي أن انفاق الأندية خلال هذه الفترة تضاعف مقارنة بالرقم القياسي السابق (256 مليون يورو)، وأن حجم الانفاق في اليوم الأخير (31 يناير) بلغ 150 مليون جنيه (172 مليون يورو).

وقدرت حجم إنفاق أندية الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم بـ 1,9 مليار جنيه (2,17 ملياري يورو)، مقارنة مع الرقم القياسي الذي سجلته في الموسم الماضي، والبالغ 1,4 مليار جنيه.
وبينما كانت أندية القسم الأدنى من الترتيب تستحوذ عادة على الجزء الأكبر من الصفقات في فترة الانتقالات الشتوية لتفادي الهبوط، كان الوضع مغايرا هذه المرة مع سيطرة “الستة الكبار” (مانشستر سيتي ويونايتد وأرسنال وتشلسي وتوتنهام وليفربول) على أبرز التعاقدات.
ومن أبرز الصفقات التي أبرمتها الأندية خلال فترة الانتقالات الشتوية، انضمام المدافع الهولندي فيرجيل فان دايك إلى ليفربول قادما من ساوثمبتون مقابل 84 مليون يورو (رقم قياسي لمدافع، علما أن الصفقة أعلن عنها رسميا قبل أيام من فتح باب الانتقالات الشتوية ، ومانشستر سيتي الذي ضم المدافع الفرنسي إيمريك لابورت من أتلتيك بلباو الإسباني مقابل 57 مليون جنيه، وأرسنال مع الغابوني بيار ايميريك أوباميانغ من بوروسيا دورتموند الألماني، في صفقة قدرت قيمتها بـ 56 مليون جنيه . وفي إيطاليا أغلقت الانتقالات الشتوية في الأندية الإيطالية لكرة القدم في دوري الدرجة الأولى ، لسجل الحركة الأدنى لها في خمس سنوات؛ حتى إنها قدرت بأقل عشر مرات من نظيرتها الإنجليزية.
وأنفقت الأندية الإيطالية حوالي 50 مليون يوروفقط ، أي أقل مما أنفقته أندية الدرجة الأولى في انجلترا ، لكن أندية المقدمة في إيطاليا، وتحديدا يوفنتوس بطل الموسم الماضي وروما (كلاهما لا يزال ينافس في دوري أبطال أوروبا)، بالإضافة لإنترميلان، ولاتسيو، وميلان، ونابولي، قررت عدم التعاقد مع أسماء كبيرة في منتصف الموسم .
وتعاقد إنترميلان مع ليساندرو لوبيز من بنفيكا، ومع رافينيا من برشلونة، في حين حصل روما على خدمات المدافع جوناثان سيلفا بالإعارة من سبورتينغ.
وأبرمت الأندية الإيطالية صفقتين كبيرتين من الناحية المادية بتخلي جنوى عن مهاجمه الصاعد بييترو بيليغري (16 عاما) إلى موناكو مقابل 25 مليون يورو، في حين تخلى روما عن مدافعه إيمرسون بالمييري لصالح تشلسي مقابل 29 مليون يورو .
وكان فريق ساسوولو أكثر الأندية إنفاقا بمبلغ 8 ملايين يورو، حيث تعاقد مع 11 لاعبا، يليه فيورنتينا، وكالياري، ثم بيسكارا، وبريشيا من الدرجة الثانية .
وجاء الدوري الإسباني في المرتبة الثانية في أوروبا من حيث الإنفاق وراء إنجلترا بمبلغ 271 مليون يورو، بينها صفقة انتقال البرازيلي فيليبي كوتينيو من ليفربول إلى برشلونة مقابل 160 مليون يورو .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *