الأخيرة

إنجاز طبي يسجله مبتعث في بريطانيا

جدة ــ البلاد

حقق الباحث والمبتعث من جامعة الملك عبدالعزيز إلى جامعة جلاسكو البريطانية ثامر بن عبدالعزيز الإنديجاني إنجازا جديدا في مجال الأبحاث العلمية عن الجهاز المناعي وفيروس الهربز وتم نشر البحث في واحدة من أفضل المجلات العلمية العالمية المتخصصة في علم الفيروسات (plos pathogens).

وقال الدكتور ثامر إنديجاني عن البحث: ان الجهاز المناعي للإنسان لا يتكون فقط من مناعة فطرية غير تخصصية ومناعة مكتسبة تخصصية، ولكن هناك أيضاً مناعة ذاتية تعمل قبل الأنواع الأخرى من الجهاز المناعي.

وأضاف: هذا النوع من المناعة يختلف في تركيبه عن أنواع المناعة الأخرى ويكون تأثيره بشكل مباشر وسريع جدًا على الفيروسات، حيث إنه يؤدي إلى خمول الفيروسات بمجرد دخولها الى الخلية، وبالتالي يفسر إلى حد كبير ظاهرة وجود الفيروس في الجسم مع عدم ظهور اي اعراض مرضية.

وكان الدكتور قد أورد أيضا في البحث المنشور طريقة سهلة ومبتكرة لتتبع الحمض النووي للفيروسات بمجرد إصابتها للخلية. وهذه الطريقة يمكن تطبيقها على كثير من أنواع الفيروسات والأحياء الدقيقة الأخرى، وبالتالي ستسهم بشكل فعال في كشف كثير من الغموض حول الأمراض التي تسببها.

يشار إلى أن الدكتور ثامر قد قام بعرض نتائج البحث في المؤتمر العالمي الثاني والأربعين لأبحاث فيروسات الهربز الذي أقيم في بلجيكا والمؤتمر السنوي للهيئة البريطانية لعلوم الأحياء الدقيقة والذي أقيم في مدينة أدنبرة الأسكتلندية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *