متابعات

إنجازات خادم الحرمين تسطر على صفحات التاريخ بأحرف من نور

الرياض- واس

ينقضي عام ويأتي عام جديد ليسطر في صفحاته إنجازات هذه البلاد بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ على مختلف الصعد المحلية والعربية والإسلامية والدولية.

فها هي شهور هذا العام 1439هـ وأيامه تطوي صفحاتها لنستقبل عامًا جديدًا مع أمل متجدد دائمًا لإنسان هذا الوطن بمستقبل ملؤه الخير والسلام وعزيمة على عمارة الأرض بالعطاء والإنجازات.

وينطوي العام الهجري الحالي وقد سجل للمملكة العربية السعودية العديد من المنجزات التي سيحفظها التاريخ المعاصر بأحرف من نور لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بوصفه رجل الحزم والسلام والأمن.
وتمكّن خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – بحنكته ومهارته في القيادة من تعزيز دور المملكة في الشأن الإقليمي والعالمي سياسياً واقتصادياً , وأصبح للمملكة وجود أعمق في المحافل الدولية وفي صناعة القرار العالمي ، فشكلت عنصر دفع قوي للصوت العربي والإسلامي في دوائر الحوار العالمي على اختلاف منظماته وهيئاته ومؤسساته .
وفي مجال علاقات المملكة المتميزة مع دول العالم جاءت زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الى روسيا وما نتج عنها من تعميق أواصر الصداقة بين البلدين وتوقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم , كما جاءت زيارات الكثير من الملوك والرؤساء والزعماء إلى المملكة لتشكل رافدا آخر من روافد السياسة الخارجية للمملكة وحرصها على السلام والأمن الدوليين‌, حيث عقد – حفظه الله – مباحثات مع القادة والمسؤولين في تلك الدول استهدفت وحدة الأمة العربية وخدمة الأمة الإسلامية , إضافةً إلى دعم علاقات المملكة مع الدول الصديقة فكانت بفضل الله لقاءات ناجحة انعكست نتائجها بشكل إيجابي على مسيرة التضامن العربي والأمن والسلام الدوليين .
وإدراكًا من المملكة العربية السعودية لمسؤولياتها نحو المجتمع الدولي ، ونظرًا لما تمر به المنطقة من أزمات وصراعات ضاعفت الدبلوماسية السعودية جهودها على الساحتين الإقليمية والدولية عبر انتهاج الحوار والتشاور وتغليب صوت العقل والحكمة في سبيل درء التهديدات والأخطار والحيلولة دون تفاقمها والعمل على تهدئة الأوضاع وتجنب الصراعات المدمرة وحل المشاكل بالوسائل السلمية ، انطلاقًا من تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف وما تمليه علينا قيمنا العربية والإنسانية.
وعلى المستوى الخارجي وضمن اهتمامات خادم الحرمين الشريفين – رعاه الله – بالقضايا العربية والدولية ، استضافت المملكة في الظهران القمة العربية التي سميت ( قمة القدس) واللقاء بين قادة المملكة والكويت والإمارات والأردن في مكة المكرمة أواخر رمضان الكريم من أجل دعم الأردن الشقيق التي أكدت عِظم مسؤولية المملكة , وبرهنت على أهمية ريادتها عالمياً وثقلها إسلامياً وعمقها استراتيجيًا وبعدها دينياً وحضارياً .
كما حققت زيارات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ــ حفظه الله ــ الرسمية لعدد من الدول الشقيقة والصديقة ، نتائج إيجابية تسهم في تعزيز العلاقات بين المملكة وتلك الدول في مختلف المجالات ، وشملت الزيارات ( جمهورية مصر العربية وبريطانيا والولايات المتحدة الامريكية وفرنسا واسبانيا ) .
وعلى المستوى الداخلي إعلان سمو ولي العهد عن مشروع ” نيوم الحضاري العملاق ” ووضع حجر أساس مشروع القدية من أجل مواصلة مسيرة التقدم والتطوير والنهوض الحضاري والإنساني لتبلغ المملكة المكانة اللائقة بها بين الأمم .
وفى إطار الأعمال الإنسانية للمملكة العربية السعودية حرصت المملكة على أن تكون سباقة في مد يد العون لنجدة أشقائها في كل القارات في أوقات الكوارث التي تلم بهم ، إدراكًا من المملكة لمسؤولياتها نحو المجتمع الدولي ونظرًا لما تمر به المنطقة من أزمات وصراعات .
وترصد وكالة الأنباء السعودية خلال التقرير التالي إيجازاً لأبرز النشاطات والأحداث لهذا العام 1439هـ حسب تسلسلها الزمني ..
01 محرم 1439 هـ
خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله- ، يتسلم التقرير السنوي الثالث والخمسين لمؤسسة النقد العربي السعودي.
– صدور أمر سام باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية بما فيها إصدار رخص القيادة على الذكور والإناث على حد سواء .
07 محرم 1439 هـ –
استقبل خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – في قصر السلام بجدة ، فخامة الرئيس محمد عبدالله فرماجو رئيس جمهورية الصومال.
– خادم الحرمين الشريفين يدشن في قصر السلام بجدة ، مشروعات الطائف الجديد التي تضم مطار الطائف الجديد، ومدينة سوق عكاظ، وواحة التقنية، والضاحية السكنية، والمدينة الصناعية، والمدينة الجامعية.
– استقبل خادم الحرمين الشريفين في مكتبه بقصر السلام بجدة ، سمو الشيخ الفريق سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بدولة الإمارات العربية المتحدة كما استقبل – حفظه الله – في قصر السلام بجدة ، جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين.
صدور أوامر ملكية.
– صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء المشرف العام على نادي الإبل يوجهه بإقامة مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل الثاني لهذا العام خلال الفترة من 1 يناير وحتى 1 فبراير 2018 م .
– التقىسمو ولي العهد في جدة فخامة الرئيس محمد عبدالله فرماجو رئيس جمهورية الصومال.
14 محرم 1439هـ
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود يصل إلى موسكو في زيارة دولة لروسيا الاتحادية استجابة للدعوة المقدمة من فخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس جمهورية روسيا الاتحادية.
21 محرم 1439 هـ
– استقبل خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ في قصره بالرياض صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت.
– اجتمع سمو ولي العهد في مكتبه بالمعذر، مع معالي قائد الجيش الباكستاني الفريق أول ركن قمر جاويد باجوه.
30 محرم 1439 هـ
– استقبل خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ، في مكتبه بقصر اليمامة ، معالي وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية ريكس تيلرسون وعقد ـ حفظه الله ـ في قصر اليمامة بالرياض ، جلسة مباحثات مع دولة الدكتور حيدر العبادي رئيس وزراء جمهورية العراق كما
استقبل في قصره بعرقة، فخامة الرئيس عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان.
– التقى سمو ولي العهد، في الرياض، دولة الدكتور حيدر العبادي رئيس وزراء جمهورية العراق ومعالي وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون.
– سمو ولي العهد يعلن إطلاق مشروع “نيوم”.
– التقى سمو ولي العهد، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي السيدة كريستين لاجارد.
10 صفر 1439 هـ
– استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – في قصره بالرياض، دولة رئيس وزراء جمهورية إيطاليا باولو جنتيلوني.
– صدر أمر ملكي كريم بإنشاء هيئة باسم (الهيئة الوطنية للأمن السيبراني) .
– اجتمع سمو ولي العهد، في الرياض مع دولة رئيس الوزراء اللبناني السيد سعد الحريري.
11 صفر 1439هـ
– سمو ولي العهد يجتمع في الرياض مع دولة رئيس وزراء جمهورية إيطاليا باولو جنتيلوني.
12 صفر 1439 هـ
– استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – في قصر اليمامة بالرياض، فخامة الرئيس بيترو بريشينكو رئيس جمهورية أوكرانيا.
13 صفر 1439 هـ
– استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – في مكتبه بقصر اليمامة بالرياض، معالي وزير الطاقة في روسيا الاتحادية رئيس الجانب الروسي في اللجنة السعودية الروسية المشتركة الكسندر نوفاك.
4 صفر 1439 هـ
صدور أوامر ملكية.
7 صفر 1439 هـ
– استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله – في مكتبه بقصر اليمامة، دولة رئيس وزراء لبنان السابق سعد الحريري.
19 صفر 1439 هـ
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود يصل إلى المدينة المنورة قادماً من الرياض.
– اجتمع سمو ولي العهد في الرياض مع فخامة الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين والتقى سموه فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية.
21 صفر 1439هـ
– اجتمع سموه مع رئيس الهيئة العليا للتجمع اليمني للإصلاح محمد اليدومي كما اجتمع بمعالي وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان.
27 صفر 1439 هـ
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – يستقبل في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض، معالي وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان.
01 ربيع الأول 1439 هـ
– التقى سمو ولي العهد مبعوث الرئيس الروسي الخاص لشؤون التسوية السورية إلكسندر لافرينتيف.
03 ربيع الأول 1439 هـ
– تسلّم خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله-، في مكتبه بقصر اليمامة التقرير السنوي لديوان المراقبة العامة .
05 ربيع الأول 1439 هـ
– تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ رسالة من أخيه صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة.
– افتتح سمو ولي العهد – حفظه الله -، أعمال الاجتماع الأول لمجلس وزراء دفاع دول التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب.
09 ربيع الأول 1439 هـ
– استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – في قصره بالرياض، دولة رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية شاهد خاقان عباسي.
– التقى سمو ولي العهد في الرياض، وزير الدفاع النيجيري منصور دان علي وسفير اليابان لدى المملكة نوريهيرو اوكودا.
11 ربيع الأول 1439هـ
– استقبل خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – في قصره بالرياض، دولة رئيس مجلس الوزراء بجمهورية بلغاريا بويكو بوريسوف واستقبل – حفظه الله –في قصره بالرياض، دولة رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي.
– التقى سمو ولي العهد في الرياض، دولة رئيس مجلس الوزراء بجمهورية بلغاريا بويكو بوريسوف الذي يزور المملكة.
14 ربيع الأول 1439 هـ
استقبل خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض، الرئيسة التنفيذية لحكومة هونج كونج كاري لام.
صدور أمر ملكي بإعفاء الدكتور غسان السليمان المستشار في وزارة التجارة والاستثمار من منصبه.
سمو ولي العهد يلتقي في الرياض، الرئيسة التنفيذية لحكومة هونج كونج كاري لام ويجتمع مع وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري.
16 ربيع الأول 1439هـ
– استقبل خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض، وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري.
17 ربيع الأول 1439 هـ
استقبل خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض، وزيرة الخارجية الأمريكية الأسبق الدكتورة كونداليزا رايس كما استقبل في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض، المبعوث الخاص لرئيس روسيا الاتحادية للشرق الأوسط والبلدان الإفريقية وكيل وزارة الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف.
استقبل خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – في مكتبه بقصر اليمامة ، وزير الخزانة البريطاني فيليب هاموند.
– التقى سمو ولي العهد في الرياض، وزيرة الخارجية الأمريكية الأسبق الدكتورة كونداليزا رايس كما التقى كلا من كبير المستشارين العسكريين لشؤون الشرق الأوسط بوزارة الدفاع البريطانية “السابق” الفريق توم بيكت ، و “الحالي” الفريق جون لوليمير كما التقى المبعوث الخاص لرئيس روسيا الاتحادية للشرق الأوسط والبلدان الإفريقية وكيل وزارة الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف.
23 ربيع الأول 1439هـ
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – يستقبل في مكتبه بقصر اليمامة، سفير جمهورية العراق رشدي محمود العاني.
25 ربيع الأوّل 1439هـ
– خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – يفتتح، أعمال السنة الثانية من الدورة السابعة لمجلس الشورى.
26 ربيع الأول 1439 هـ
التقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ في قصره بالرياض صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة.
أصدر خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – أمراً سامياً بالموافقة على تحفيز القطاع الخاص كما أصدر -حفظه الله- أمره الملكي باعتماد الرسائل النصية المرسلة عبر الهاتف المحمول الموثق، أو البريد الإلكتروني، أو أحد الحسابات المسجلة في أي من الأنظمة الآلية الحكومية، كوسائل إلكترونية في التبليغات القضائية منتجة لآثارها النظامية.
29 ربيع الأول 1439 هـ
– خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ يستقبل في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ( فيفا ) جياني إنفانتينو.
01 ربيع الآخر 1439 هـ
استقبل خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض، رئيس ديوان الرقابة المالية الاتحادي بالجمهورية العراقية الدكتور صلاح نوري خلف.
02 ربيع الآخر 1439 هـ
– خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله -، يستقبل في قصره بالرياض، فخامة الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين.
6 ربيع الآخر 1439هـ
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ يتسلم رسالة من أخيه جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية واستقبل د ـ حفظه الله ـ في قصر اليمامة في الرياض، دولة رئيس وزراء جمهورية تركيا بن علي يلدريم.
– التقى سمو ولي العهد في الرياض، دولة رئيس وزراء جمهورية تركيا بن علي يلدريم و
رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) جياني إنفانتينو.
10 ربيع الآخر 1439 هـ
– استقبل خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – في قصر العوجا بالدرعية، سمو الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بدولة الكويت والوفد المرافق له.
12 ربيع الآخر 1439 هـ
– سمو ولي العهد يرعى حفل سباق الخيل السنوي على كأسي سمو ولي العهد الأمين لجياد الإنتاج والمستورد.
16 ربيع الآخر 1439هـ
– استقبل خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض، معالي رئيس مجلس النواب بجمهورية مصر العربية الدكتور علي عبدالعال كما استقبل ، حفظه الله، فخامة الرئيس نيكوس اناستاسيادس رئيس جمهورية قبرص.
18ربيع الآخر 1439 هــ
– صدور أمر ملكي بصرف العلاوة السنوية للموظفين المدنيين والعسكريين وبدل غلاء معيشة لمدة سنة، ومكافأة للعسكريين المشاركين في الصفوف الأمامية ، وزيادة مكافأة الطلاب والطالبات من المواطنين بنسبة ( 10 % ) لمدة سنة كما صدرت توجيهاته – أيده الله – بتوحيد مواعيد صرف الرواتب لكافة العاملين في الدولة .
21 ربيع الآخر 1439 هـ
– صدرت توجيهات خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ إلى مؤسسة النقد العربي السعودي بالتأكيد على البنوك بعدم المساس ببدلات غلاء المعيشة والمكافآت التي صدر بها أمره الكريم ـ أيده الله ـ
– استقبل خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ بقصر اليمامة في الرياض، دولة رئيس وزراء ماليزيا محمد نجيب عبدالرزاق.
27 ربيع الآخر 1439هـ
– استقبل خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض، معالي وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة والطاقة الياباني هيروشيغي سيكو.
28 ربيع الآخر 1439هـ
– خادم الحرمين الشريفين يتسلم رسالة من فخامة الرئيس إلهام علييف رئيس جمهورية أذربيجان .
9 ربيع الآخر 1439هـ
– استقبل خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض، رئيس المجلس الأطلنطي فريدريك كيمب،.
30 ربيع الآخر 1439 هـ
– خادم الحرمين الشريفين ـ أيده الله ـ يصدر توجيهاته بإيداع ملياري دولار أمريكي كوديعة في حساب البنك المركزي اليمني لرفع المعاناة عن الشعب اليمني كما أصدر ـ حفظه الله ـ أمراً سامياً لعموم الجهات والمصالح الحكومية بالتنسيق مع وزارة العدل بحصر المتطلبات الخاصة بالجهات الحكومية التي تستلزم صدور إثباتات إنهائية من المحاكم.
01 جمادى الأولى 1439 هـ
– استقبل خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض، معالي وزير التخطيط وزير التجارة بالوكالة في جمهورية العراق رئيس الجانب العراقي في مجلس التنسيق السعودي العراقي الدكتور سلمان الجميلي.
03 جمادى الأولى 1439هـ
– استقبل خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض، رئيس مجلس النواب الأمريكي بول رايان.
– التقى سمو ولي العهد في جدة، رئيس مجلس النواب الأمريكي بول رايان و قائد القيادة المركزية بالجيش الأمريكي الفريق أول جوزيف فوتيل.
-سمو ولي العهد يقوم بزيارة لمحطة تحلية جدة .
15 جمادى الأولى 1439 هـ
– خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ــ يرعى الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل لهذا العام 1439 هـ / 2018 م .
– التقى سمو ولي العهد في الرياض، معالي قائد الجيش الباكستاني الفريق أول قمر الدين جاويد باجوا.
21 جمادى الأولى 1439 هـ –
صدور أمرٍ سامٍ بالموافقة على استحداث كلية للهندسة في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.
– رعى خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله -، حفل افتتاح المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الثانية والثلاثين واستقبل – حفظه الله -، في الجنادرية ، معالي وزيرة خارجية جمهورية الهند سوشما سواراج.
24 جمادى الأولى 1439هـ
– خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – يأمر بتخصيص 175 مليون ريال سنوياً لشراء المياه المحلاة من محطات متنقلة واستقبل ـ حفظه الله ـ في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض، النائب عن حزب المحافظين البريطاني اللورد فرانسيس ماودي يرافقه وفد من مجموعة الشرق الأوسط في حزب المحافظين.
28 جمادى الأولى 1439هـ
– خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ يستقبل في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض، معالي وزير الطاقة في روسيا الاتحادية الكسندر نوفاك كما استقبل ـ حفظه الله ـ في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض وزير الأمن بجمهورية البوسنة والهرسك دارقان ميكتيتش.
2 جمادى الآخرة 1439هـ
– خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ يستقبل في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض، معالي وزير المالية بجمهورية الهند أرون جيتلي كما استقبل ـ حفظه الله ـ في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض، معالي وزير المالية السويسري أولي ماورير.
3 جمادى الآخرة 1439 هـ
– استقبل خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض، معالي وزيرة الخارجية ووزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي بمملكة هولندا سيخريد كاخ.
04 جمادى الآخرة 1439 هـ
– تسلم خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ رسالة من فخامة الرئيس إلهام علييف رئيس جمهورية أذربيجان واستقبل ـ حفظه الله ـ يستقبل رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي إد رويس.
– رعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ في الرياض حفل العرضة السعودية، ضمن نشاطات (الجنادرية 32).
– التقى سمو ولي العهد في الرياض رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي إد رويس.
05 جمادى الآخرة 1439 هـ
– التقى سمو ولي العهد في الرياض مستشار الأمن القومي الأفغاني حنيف أثمر.
8 جمادى الآخرة 1439 هـ
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود الرئيس الفخري لنادي الفروسية يرعى ـ حفظه الله ـ المهرجان السنوي الكبير لسباق الخيل.
10 جمادى الآخرة 1439 هـ
استقبل خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض ، معالي وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشؤون التنمية الدولية البريطاني اليستر بيرت، ومعالي رئيس أركان الدفاع البريطاني الفريق أول ستيورات بيتش.
– خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ يرعى، حفل افتتاح منتدى الرياض الدولي الإنساني.
صدور أوامر ملكية:
11 جمادى الآخرة 1439 هـ – استقبل خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض ، وفد مجموعة ذا إيلدرز (الشيوخ) برئاسة كوفي عنان.
12 جمادى الآخرة 1439
– استقبل خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض، دولة رئيس وزراء الجمهورية اللبنانية سعد الحريري كما استقبل ـ حفظه الله ـ معالي وزير الداخلية التونسي لطفي براهم.
15 جمادى الآخرة 1439 هـ
– تسلم خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ رسالة خطية من أخيه صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة .
– استقبل سمو ولي العهد رئيس وزراء الجمهورية اللبنانية سعد الحريري.
16 جمادى الآخرة 1439 هـ
– عقد سمو ولي العهد لقاءً ثنائياً، مع فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، وجلسة مباحثات موسعة، بحضور وفدي البلدين.
18 جمادى الآخرة 1439 هـ
– غادر – بحفظ الله ورعايته -سمو ولي العهد، القاهرة ، بعد زيارة رسمية ووصل إلى المملكة المتحدة في زيارة رسمية.
19 جمادى الآخرة 1439 هـ
– خادم الحرمين الشريفين يوافق على استحداث دوائر متخصصة لقضايا الفساد في النيابة العامة تقوم بالتحقيق والادعاء في قضايا الفساد وترتبط بالنائب العام مباشرة.
دولة رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي استقبلت صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، حيث عقدا لقاءً ثنائياً.
03 رجب 1439 هـ
– استقبل خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – في قصر اليمامة بالرياض ، فخامة الرئيس دينيس ساسو نجيسو رئيس جمهورية الكونغو برازافيل.
– وصل بحفظ الله ورعايته سمو ولي العهد، إلى الولايات المتحدة الأمريكية في زيارة رسمية.
09 رجب 1439 هـ
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – يرعى في الرياض حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية في دورتها الأربعين لهذا العام 1439 هـ ـ 2018م، في فروعها الخمسة.
1 رجب 1439 هـ
– خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – يوافق على ما رفعه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ، على صرف مكافأة مالية بمبلغ ” ألفي دولار” لجميع الطلاب والطالبات المبتعثين في جميع دول العالم وكذلك الدارسين على حسابهم في الجامعات المعترف بها، دعماً لمسيرتهم التعليمية.
– استقبل خادم الحرمين الشريفين- حفظه الله – في قصره بالرياض ، جلالة الملك خوان كارلوس ملك مملكة أسبانيا السابق.
20 رجب 1439 هـ
– صدر أمر سامٍ كريم بتشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للثقافة .
23 رجب 1439 هـ
– خادم الحرمين الشريفين يستقبل في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض، النائب عن حزب العمال البريطاني جون وودك يرافقه عدد من أعضاء البرلمان البريطاني.
– التقى سمو ولي العهد رئيس الوزراء الفرنسي ادوار فيليب في باريس.
25 رجب 1439 هـ
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود يصل إلى المنطقة الشرقية قادماً من الرياض.
– وصل بحفظ الله ورعايته سمو ولي العهد إلى مملكة إسبانيا في زيارة رسمية.
29 رجب 1439 هـ
– خادم الحرمين الشريفين يستقبل في الظهران إخوانه أصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة ورؤساء وفود الدول العربية الذين توافدوا تباعاً للمشاركة في القمة العربية في دورتها التاسعة والعشرين.
30 رجب 1439 هـ
– رعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية – حفظه الله – ، فعاليات ختام تمرين “درع الخليج المشترك 1” ووصل إلى الرياض.
01 شعبان 1439 هـ
– خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ يستقبل في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض ، معالي الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس.
2 شعبان 1439 هـ
– استقبل خادم الحرمين الشريفين في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض ، رئيس المجلس البابوي للحوار بين الأديان في دولة الفاتيكان الكاردينال جان لويس توران والوفد المرافق له كما استقبل في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض، رئيس اللجنة الفرعية لشراكات حلف شمال الأطلسي، يرافقه عدد من رؤساء الوفود البرلمانية في حلف شمال الأطلسي.
07 شعبان 1439 هـ
– اعتمد مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية خطة تنفيذ “برنامج التخصيص” أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030 الاثني عشر.
12 شعبان 1439هـ
– رعى خـادم الحـرمـين الشـريـفين الـملك سـلمان بـن عـبد الـعزيـز آل سعود حفل وضع حجر الأساس لمشـروع “الـقديـة”، الوجهة الترفيهية والـريـاضـية والـثقافـية الجـديـدة فـي الـمملكة، الـتي سـيتم إنشاؤها غـرب الـعاصـمة السعودية الرياض.
13 شعبان 1439 هـ
– استقبل خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – في قصره بالرياض، معالي وزير الخارجية الأمريكي مايكل بومبيو كما استقبل مدير عام منظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم ووصل بحفظ الله ورعايته خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود إلى جدة قادماً من الرياض.
7 شعبان 1439 هـ
– مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية يطلق (برنامج جودة الحياة 2020).
23 شعبان 1439 هـ
– اعتمد مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية (برنامج تطوير القطاع المالي 2020)، أحد برامج تحقيق (رؤية المملكة العربية السعودية 2030)
26 شعبان 1439 هـ
– خادم الحرمين الشريفين يرعى المباراة الختامية لمسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين لكرة القدم ، بين فريقي الفيصلي والاتحاد.
1 رمضان 1439 هـ
– التقى صاحب سمو ولي العهد في جدة ، رئيس منتدى دافوس الاقتصادي العالمي بورغ برينده و رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو.
11 رمضان 1439 هـ
– استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله – في مكتبه بقصر السلام في جدة، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني كما استقبل ـ حفظه الله ـ عميد السلك الدبلوماسي سفير جمهورية جيبوتي لدى المملكة ضياء الدين سعيد بامخرمة، ورؤساء المجموعات الدبلوماسية المعتمدين لدى المملكة .
13 رمضان 1439 هـ
– خادم الحرمين الشريفين يستقبل في قصر السلام بجدة، أصحاب السمو الملكي أمراء المناطق واستقبل – حفظه الله – فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية.
14 رمضان 1439 هـ
– التقى سمو ولي العهد، في جدة، فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي، رئيس الجمهورية اليمنية.
17 رمضان 1439هـ
– صدور أمر ملكي بإنشاء وزارة باسم ” وزارة الثقافة ” وتعديل اسم ” وزارة الثقافة والإعلام” ليكون ” وزارة الإعلام ” وصدور أمر ملكي بإنشاء هيئة ملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وصدور أمر ملكي بإنشاء ” مجلس للمحميات الملكية ” في الديوان الملكي كما صدر أمر خادم الحرمين الشريفين بإنشاء إدارة باسم ( إدارة مشروع جدة التاريخية) .
صدور أوامر ملكية.
19 رمضان 1439 هـ
– التقى سمو ولي العهد في جدة ، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية السيد فائز السراج .
20 رمضان 1439 هـ
– خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – يستقبل في قصر الصفا بمكة المكرمة ، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطنية الليبية فائز السراج والوفد المرافق له كما وجه بتمديد إجازة عيد الفطر المبارك لهذا العام .
21 رمضان 1439هـ
– استقبل خادم الحرمين الشريفين في قصر الصفا بمكة المكرمة ، فخامة الرئيس آداما بارو رئيس جمهورية جامبيا.
– رأس سمو ولي العهد وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة في جدة الاجتماع الأول لمجلس التنسيق السعودي الإماراتي .
22 رمضان 1439 هـ
– استقبل خادم الحرمين الشريفين في قصر الصفا بمكة المكرمة، فخامة الرئيس آلفا كوندي رئيس جمهورية غينيا، واستقبل – رعاه الله – صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بمملكة البحرين كما استقبل رئيس مجلس الأمة بدولة الكويت مرزوق بن علي الغانم.
– التقى سمو ولي العهد في جدة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بمملكة البحرين.
25 رمضان 1439هـ
– صدور بيان عن الاجتماع الذي ضم كلاً من خادم الحرمين الشريفين وجلالة ملك الأردن وسمو أمير دولة الكويت وسمو نائب رئيس دولة الإمارات.
27 رمضان 1439 هـ
– وجه خادم الحرمين الشريفين بصرف معونة بأكثر من 1.7 مليار ريال، لمستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي بمناسبة عيد الفطر المبارك.
– التقى سمو ولي العهد في مكة المكرمة ، فخامة الرئيس عمر حسن البشير، رئيس جمهورية السودان.
29 رمضان 1439 هـ
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – يوجه كلمة للمواطنين والمسلمين في كل مكان بمناسبة عيد الفطر المبارك.
– وجه سمو ولي العهد ـ حفظه الله- ، بتخصيص هدايا عينية ومبلغ خمسين ألف ريال لكل أسرة من أسر الشهداء والمفقودين والمحتجزين والمصابين بعجز كلي من منسوبي القطاعات الأمنية التابعة لوزارة الداخلية.
– سمو ولي العهد يرأس في مكة المكرمة الاجتماع الأول لمجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
– استقبل فخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية في الكرملين بموسكو صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.
01 شوال 1439 هـ
– خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – يؤدي في مكة المكرمة صلاة عيد الفطر المبارك ويصل جدة.
04 شوال 1439 هـ
– صدور أمر ملكي بإعفاء معالي الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه من منصبه.
6 شوال 1439 هـ
– في بيان من الديوان الملكي تابع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله ورعاه – باهتمام بالغ الهدنة التي تم التوصل إليها بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان خلال أيام عيد الفطر المبارك، معرباً -أيده الله ـ عن سروره وترحيبه بهذه الخطوة المباركة وتأييده لها.
20 شوال 1439 هـ
– خـادم الحـرمــيـن الــشـريــفـين يصدر أمره بصرف 10 ملايين ريال مكافأة تشجيعية لـ “353 ” من منسوبي ديوان المراقبة العامة ، وذلك لتميزهم الـمهـنـي في تنفيذ مهامهم وأعمالهم الرقابية خلال العام المالي 1438/ 1439هـ.
– اجتمع سمو ولي العهد في جدة، مع المبعوث الخاص لفخامة الرئيس الأمريكي للتحالف ضد داعش السيد بيرت ماكغورك.
24 شوال 1439 هـ
– خادم الحرمين الشريفين يستقبل في مكتبه بقصر السلام بجدة معالي وزيرة القوات المسلحة الفرنسية السيدة فلورانس بارلي و استقبل – حفظه الله – في مكتبه بقصر السلام، معالي وزير الخزانة البريطاني السيد فيليب هاموند.
– اجتمع سمو ولي العهد في جدة مع وزيرة القوات المسلحة الفرنسية السيدة فلورانس بارلي .
25 شوال 1439 هـ
– خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – يصدر أمره الكريم بالعفو عن كافة العسكريين المشاركين في عملية إعادة الأمل من العقوبات العسكرية والمسلكية الصادرة بحقهم .
– صدور أمر ملكي بتعيين الأستاذ راكان بن محمد بن عبدالرحمن الطبيشي نائباً لرئيس المراسم الملكية بالمرتبة الممتازة.
27 شوال 1439 هـ
– استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله – في قصر السلام بجدة ، وفد العلماء المشاركين في المؤتمر الدولي للعلماء المسلمين حول السلام والاستقرار في جمهورية أفغانستان.
28 شوال 1439هـ
– استقبل خادم الحرمين الشريفين في قصر السلام بجدة ، فخامة الرئيس سيريل راما فوزا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا.
– التقى سمو ولي العهد في جدة فخامة الرئيس سيريل راما فوزا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا.
02 ذو القعدة 1439 هـ
ــ صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس الوزراء – حفظه الله – على تطبيق البرنامج الإلكتروني للإجازات المرضية.
06 ذو القعدة 1439
ـ عقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – في جدة ، جلسة مباحثات مع فخامة الرئيس أسياس أفورقي رئيس دولة ارتيريا.
14 ذو القعدة 1439هـ
ــ صدور أمر ملكي بتعيين الأستاذ حامد بن محمد بن حامد فايز نائباً لوزير الثقافة بالمرتبة الممتازة كما صدر أمر ملكي تعيين الأستاذ صالح بن علي بن عبدالرحمن التركي أميناً لمحافظة جدة بالمرتبة الممتازة.
17 ذو القعدة 1439 هـ
ــ أصدر خادم الحرمين الشريفين ــ حفظه الله ــ أمره الكريم باستضافة (1500) حاج وحاجة من ذوي شهداء الجيش الوطني اليمني ، والقوات السودانية المشاركة في عاصفة الحزم وإعادة الأمل ، وذلك ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج.
ــ خادم الحرمين الشريفين- أيده الله – يصل إلى نيوم حيث سيقضي – حفظه الله – بعض الوقت للراحة والاستجمام, – .
27 ذو القعدة 1439 هـ
ــ أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – أمره الكريم باستضافة (1000) حاج وحاجة من ذوي شهداء فلسطين لأداء فريضة الحج .
29 ذو القعدة 1439 هـ
ــ أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ــ حفظه الله ــ أمره الكريم باستضافة (1000) حاج وحاجة من أسر شهداء رجال الجيش والشرطة المصريين لأداء فريضة الحج.
01 ذو الحجة 1439 هـ
– خادم الحرمين الشريفين يوجه بتقديم إجازة عيد الأضحى لجميع موظفي القطاع الحكومي .
2 ذو الحجة 1439هـ
– استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- ،في نيوم، فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية.
09 ذو الحجة 1439 هـ
– خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – يتكفل بنفقات الهدي لجميع الحجاج المستضافين ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة ويصل بحفظ الله إلى منى ليشرف على راحة الحجاج .
– خادم الحرمين الشريفين يغادر منى إلى جدة .
25 ذو الحجة 1439 هـ.
– خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله- ، يتسلم التقرير السنوي الرابع والخمسين لمؤسسة النقد العربي السعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *