محليات

إمام الحرم المكي: القرآن اعتنى بالنفس الإنسانية

مكة المكرمة – المدينة المنورة- واس
أوصى إمام وخطيب المسجد الحرام معالي الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد المسلمين بتقوى الله، وشكره على ما أنَعَّم به علينا من نِعَّم لا تعد ولا تحصى.
وقال فضيلته في خطبة الجمعة التي ألقاها أمس بالمسجد الحرام : أيها المسلمون، خلق الله الناس من نفس واحدة. قال تعالى: (يأيها الناس اتقوا الله ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة), نفس واحدة تكتسب- بحكمة الله وقدرته- أوصافاً، وتحمل سمات، وتعيش أحوالا، تتنازعها الشهوات والشبهات، والمحبوبات والمكروهات.
وأضاف : لقد اعتنى القرآن الكريم بهذه النفس الإنسانية غاية العناية، لأن الإنسان هو محل التكليف، وهو المقصود بالهداية والتوجيه والإصلاح، ومن شرح الله صدره للإسلام، وعمر قلبه بالإيمان اطمأنت نفسه، وهدأت سريرته، ونزلت عليه السكينة، وامتلأ بالرضا قلبه.
وأردف معالي الشيخ بن حميد: الصالحون الطيبون المحسنون المشاؤون إلى المساجد، هم المطمئنون بذكر الله، وهم الأقوى والأقدر على مصاعب الحياة وتقلباتها، لا تعكر التقلبات طمأنينتهم، ولا تستثير المنغصات سكينتهم , وهذا هو حال أهل الإيمان والصلاح بينما يتعذب ملايين البشر اليوم، يلهثون وراء المسكنات والمنومات، والعيادات والمستشفيات، ويبحثون في الكتب والمؤلفات والمقالات، أقلقهم القلق، وفقدت نفوسهم الأمن، قلقون من الموت، يخافون من الفشل، جزعون من الفقر، وجلون من المرض إلى غير ذلك مما تجري به المقادير على جميع الخلائق.
وأضاف قائلا: القلق انفعال واضطراب يعاني منه الإنسان حين يشعر بالخوف أو الخطر من حاضر أو مستقبل، والإنسان القلق يعيش حياة مظلمة مع سوء الظن بمن حوله وبما حوله , داعيا المسلمين إلى تذكر هذا الدعاء:” اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا”.
وفي المدينة المنورة، حذر فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن البعيجان من الوقوع في المعاصي والشبهات، واتباع شهوات النفس والمنكرات، داعياً على المسارعة إلى التوبة والابتعاد عما نهى الله عنه، مما يستوجب عذابه وعقابه.
وقال فضيلته في خطبة الجمعة أمس : إن الطاعة هي الامتثال والاتباع, والمعصية هي المخالفة والابتداع, وشر الأمور البدع والمحدثات, والمعاصي والمنكرات, وأشدّها بلاءً الشهوات والشبهات، داعياً إلى تقوى الله فيما أمر، والانتهاء عما نهى عنه وزجر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *