الأخيرة

إلى أمانة جدة مع التحية

هذه الصور أخذت لأعمدة إنارة تم تركيبها في شوارع مدينة جدة. والمتأمل في هذه الصور يجد إهمالاً ولا مبالاة في اتجاهين. إهمال في التنفيذ وإهمال في استلام وقبول العمل. والتركيب بهذه الطريقة الخاطئة منتشر في كثير من الشوارع الرئيسية والفرعية وليست حالة فردية.
تركيب أعمدة الإنارة بهذا الشكل يلغي وظيفة القاعدة الخرسانية وينقل الحمل على بضعة أسنان من كل مسمار وكذلك يزيد ويضاعف حمل الرياح والاهتزاز على القاعدة وبالتالي يكون الانهيار وشيكاً في أية لحظة وعوامل السقوط كثيرة لا تعد ولا تحصى.
نخلص من هذا بأن هذا العمود وأمثاله كثر أصبح لهم وظيفة إضافية. كل عمود مركب بهذا الشكل هو في الحقيقة مقصلة توشك أن تقع على رأس الضحية. فهذه الأعمدة ركبت في شوارعنا الرئيسية ولو سقطت فأقل الضرر أن تغلق شارعاً لعدة ساعات إلى أن تتم إزالتها ولكن لو سقطت على سيارة لسحقتها وقضت على من بداخلها.
أتمنى أن تقوم أمانة مدينة جدة بمراجعة مثل ذلك في كل شوارعنا وتصحيحه بالطريقة الصحيحة ولا يصح هنا سوى أن يعاد التركيب أما صب بعض الإسمنت حول القاعدة فلن يجدي نفعاً.
أتمنى ألا ننتظر إلى أن يحدث مكروه ثم نبدأ في الجري وإلقاء اللوم يميناً وشمالاً، لا زالت هناك فرصة للتصحيح. والله من وراء القصد.

One Response

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *