اقتصاد

إلزام المنشآت الكبيرة بأخلاقيات العمل

جدة ــ البلاد

اصدر وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي بن ناصر الغفيص، قرارا يلزم المنشآت العملاقة والكبيرة باعداد وثيقة استرشادية لأخلاقيات العمل للعاملين فيها، في خطوة تهدف إلى جاذبية وتحسين اداء سوق العمل في المملكة.

ونص القرار، على ان تستند المنشآت عند اعدادها لهذه الوثيقة على الدليل الاسترشادي لقواعد اخلاقيات العمل الذي اصدرته الوزارة، ويتم العمل على تحديث الوثيقة الخاصة بالمنشأة، وفقا لاية تعديلات تطرا على هذا الدليل.

وكانت الوزارة قد اصدرت في وقت سابق الدليل الاسترشادي لقواعد اخلاقيات العمل، وذلك لما لميثاق اخلاقيات العمل من اهمية في ايجاد بيئة عمل ايجابية ومنافسة.

واحتوى الدليل الاسترشادي في ابوابه، على التعاريف، والأهداف، والعلاقة العمالية، وبيئة العمل، والسلوكيات والآداب العامة، ومحصلات العمل بالدليل، اضافة الى اخلاقيات العمل في الدين الإسلامي، ونظام العمل. وقد اعدت الوزارة الدليل، ليتم الاستفادة منه من قبل منشآت القطاع الخاص عند إعداد وصياغة اللوائح والسياسات الداخلية التي تشتمل على قواعد اخلاقيات العمل الداخلية للمنشات، موملة ان يكون الدليل بداية لمرحلة تتبلور فيها اسس ومنافع ايجابية تصب في مصلحة كافة الاطراف ذات الصلة في سوق العمل في المملكة، وترتقي إلى مستويات منافسة دوليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *