دولية

إقليم كتالونيا يستعد لإعلان انفصاله عن إسبانيا

برشلونة ــ فرانس برس

بدأت حكومة إقليم كتالونيا ذاتي الحكم شرقي إسبانيا، الاستعدادات للتصويت على إعلان انفصالها عن مدريد اليوم الجمعة ، الذي يشهد تصويت الشيوخ الإسباني على المادة 155 من دستور البلاد.
وكان رئيس الإقليم كارليس بيغديمونت قد رفض دعوة وجهت إليه للتحدث أمام الشيوخ الإسباني امس الخميس، باعتباره “الباب الوحيد” لبدء حوار بين الإقليم ومدريد، كي يعلن أسباب رفضه لتطبيق المادة 155.

ومن المنتظر أن يصوت الشيوخ الإسباني على وضع الإقليم تحت وصاية مدريد، إذ من المفترض أن يناقش تطبيق المادة 155 التي تقضي بحل حكومة كتالونيا والذهاب لانتخابات مبكرة خلال 6 أشهر.
وقال بيغديمونت عبر مواقع التواصل الاجتماعي إنه لن يذهب إلى مجلس الشيوخ، وسيبعث برسالة للمجلس يوضح فيها أسباب رفضه لتطبيق المادة المذكورة.

وتابع رئيس الإقليم قائلا “لن نضيع الوقت مع من قرروا القضاء على الحكم الذاتي لإقليم كتالونيا. مستمرون في طريقنا”
ومن المتوقع أن يستمر انعقاد الجمعية العمومية لبرلمان كتالونيا حتى الجمعة، ليتم التصويت في نهايتها على إعلان الانفصال، على أن يشهد اليوم ذاته التصويت على المادة 155 في الشيوخ الإسباني، وبالتالي الموافقة على تطبيقها.

وكتبت الصحافة الإسبانية والكتالونية، الأربعاء، أن حكومة الإقليم تريد التصويت اليوم الجمعة على إعلان الاستقلال الذي وقعه يوم 10 أكتوبرالجاري 72 نائبا في البرلمان المحلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *