الأرشيف محليات

إقبال كبير على البرنامج التوعوي لأمراض العظام

الرياض – واس
شهد البرنامج التوعوي لأمراض العظام في محافظة جدة الذي تنظمه عيادات العظام التخصصية من خلال نشاطات متنوعة في المجمعات التجارية في شهر رمضان المبارك إقبالا كبيرا من المواطنين والمقيمين .
وأوضح المشرف على البرنامج استشاري جراحة العظام في عيادات العظام التخصصية الدكتور وائل كعوش أن البرنامج يهدف إلى توعية أفراد المجتمع بأمراض العظام ومدى خطورتها، وآلية الوقاية من مضاعفاتها، خصوصاً وأنها من أكثر الأمراض انتشاراً في المملكة .
وأشار في تصريح لوكالة الأنباء السعودية إلى أن البرنامج يقدم من خلال الأجنحة والمختصين المتواجدين فيها الاستشارات للجميع في الأسواق، إلى جانب توزيع المطبوعات التوعوية والنصائح والمسابقات والاستبيان المعلوماتي للعناية والوقاية من أمراض العظام والمفاصل من خلال التوعية العلمية تحت إشراف نخبة من الاستشاريين الحاصلين على البورد الأمريكي والكندي في علاج أمراض العظام .
وأكد الدكتور كعوش أن هشاشة العظام من الأمراض التي يكثر انتشارها في المملكة بين أوساط النساء والرجال بنسب أكبر مما هو عليه في البلدان الغربية، وذلك لأسباب عدة منها قلة التعرض للشمس وقلة ممارسة الرياضة، ونقص الغذاء المناسب .
وقال نطمح لتقديم علاج متكامل لأمراض العظام والمفاصل والروماتيزم لكل جزء من الجهاز العظمي والمفصلي، الذي يشرف عليه استشاريون متخصصون في جراحة العظام مثل جراحة عظام الأطفال، وجراحة العمود الفقري، واعوجاج العمود الفقري، والآلام المزمنة .
وأبرز الدكتور كعوش أهمية التركيز على علاج جهاز فسيولوجي واحد وهو جهاز العظام والمفاصل، لكونها نقطة انطلاق جديدة وقوية للاهتمام بالمريض في العالم العربي بشكل عام، في ظل انتشار المؤسسات الطبية المتخصصة في علاج العظام منذ أكثر من مائة عام .
من جانبه، أكد استشاري أمراض الروماتيزم والتهاب المفاصل أستاذ مساعد في جامعة أم القرى الدكتور هاني المعلم أن مستوى الوعي الصحي لدى المجتمع السعودي يحتاج لتعزيز ، وخصوصاً في هشاشة العظام، مبينا أن قلة الوعي لا تقتصر على الفرد العادي بل حتى على مستوى الأطباء، حيث أن برامج الاكتشاف المبكر لهشاشة العظام تكاد تكون معدومة في أجندة الأطباء .
وقال إن وجود مثل هذه الحملات التوعوية مطلب مهم لنشر الوعي، في ظل ارتفاع النسب والإحصائيات المرتبطة بالمرض، فنحو 30 في المائة من كسور فقرات الظهر الناتجة عن هشاشة العظام تحدث بدون أعراض، كما أن المرضى المصابون بكسور الورك الناتجة عن هشاشة العظام تزيد نسبة الوفيات لديهم بنسبة 20 في المائة في السنة الأولى .
وأضاف لكل ستة نساء مصابات بالمرض بعد سن 55 عاماً، يقابلها راجل واحد مصاب، أما للفئة العمرية الأكبر من 75 عاماً فإن وجود المرض يرتفع عند الرجال .
وطالب المعلم وسائل الإعلام بتكثيف البرامج التوعوية لتقليل نسبة التدخين لدى الشباب والفتيات، ودعم الرياضة بضوابطها الشرعية لمختلف الأعمار، والحرص على الغذاء الصحي المتوازن، والتعرض الكافي لأشعة الشمس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *