اقتصاد

إعلان قائمة الأدوية والمعدات الطبية الخاضعة لـ(القيمة المضافة)

جدة ـ البلاد

اعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل، قائمة الأدوية والمعدات الطبية الخاضعة لـ”القيمة المضافة” وذلك مع اقتراب الموعد المحدد لبدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة بتاريخ 1 يناير 2018.

ونشرت الهيئة على موقعها الإلكتروني قائمة الأدوية والمعدات الطبية المؤهلة التي ستخضع لضريبة بنسبة صفر بالمائة، والتي تشمل الأدوية والعلاجات، بالإضافة الى المعدات والأجهزة الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة.

فيما ستخضع التوريدات التي لم يتم ادراجها ضمن القائمة لضريبة القيمة المضافة بالنسبة الأساسية 5%.

واشارت الهيئة الى ان جميع خدمات الرعاية الصحية التي تقدم من قبل القطاع الخاص في المملكة تعتبر خاضعة للضريبة بالنسبة الأساسية (5%)، موضحة ان الأدوية والمعدات الطبية الخاضعة للضريبة بنسبة صفر% سيتم فصلها في الفاتورة الضريبية.

وفصلت اللائحة التنفيذية الحالات الخاضعة للضريبة بنسبة (5%) والخاضعة للضريبة بنسبة الصفر، او المعفاة، او الواقعة خارج نطاق الضريبة حيث يحق للمنشآت التي تزاول نشاطا اقتصاديا خاضعا للضريبة بالنسبة الأساسية (5%) او بنسبة الصفر استرداد مبلغ ضريبة القيمة المضافة الذي سددته على مدخلاتها الخاضعة للضريبة والمرتبطة فقط بالأنشطة الاقتصادية الخاضعة للضريبة، بينما لا يحق للمنشآت التي تزاول نشاطا اقتصاديا معفيا استرداد مبلغ ضريبة القيمة المضافة الذي سددته على مدخلاتها الخاضعة للضريبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *