دولية

إضراب شامل يعم مؤسسات (الأونروا) في غزة

غزة ــ فرانس برس

عم الإضراب الشامل، امس الاثنين، مؤسسات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” في جميع محافظات قطاع غزة، احتجاجاً على فصل مئات الموظفين وتقليص الخدمات.
وأغلقت جميع مؤسسات الأونروا الصحية والتعليمية والخدمية أبوابها منذ الصباح استجابة لدعوة اتحاد موظفي الوكالة للإضراب.

وقال يوسف حمدونة، أمين سر اتحاد الموظفين: إنّ أكثر من 13 ألف موظف توقفوا عن العمل، شاركهم مئات آلاف الطلبة لم يصلوا إلى مقاعد الدراسة، مشيرا إلى أن هذا الإضراب خطوة من سلسلة خطوات لرفض القرار الأمريكي تقليص مساعداته للأونروا”.
ويوجد للأونروا 274 مدرسة في قطاع غزة يدرس بها 278 ألفا و991 طالباً وطالبة يتلقون تعليمهم من أكثر من 8 آلاف معلم متفانٍ تابعين لأونروا.

وبحسب اتحاد الموظفين، فإن الإضراب يأتي في سياق خطوات ومسيرات وفعاليات جديدة احتجاجا على سياسات الوكالة بحق الموظفين واللاجئين، ورفضا للقرارات الأمريكية.

وقال الاتحاد في بيان له إن “إدارة الوكالة، أغلقت كل أبواب الحوار، لتجاوز الأزمة المتعلقة بفصل 956 موظفا، بل وتهدد بإعادة التشكيل الصفي، الذي قد ينتج عنه إلغاء عقود المئات من المعلمين اليومي، عدا عن التهديد لمعلمي الدبلوم، والتقاعد الاستثنائي”.

ودعا الاتحاد جميع الموظفين والعاملين في “الأونروا” الالتزام بالإضراب الشامل والمشاركة في الفعاليات الاحتجاجية، مؤكدا أنه ما من أحد من الموظفين في مأمن، وأن الجميع تحت تهديد الفصل أو التقليص من قبل إدارة الوكالة.
كما دعا إدارة الوكالة إلى أن تسارع في نزع فتيل الأزمة أو أن تتحمل تبعات تدهور الأمور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *