محليات

إتلاف 114 ألف كجم من اللحوم والدواجن والأسماك

مكة المكرمة – أحمد الأحمدي

بلغ عدد البلاغات المتعلقة بالرقابة الصحية ببلدية جنوب مكة الفرعية ٣٤ بلاغا ، تم رصدها مؤخرا بالتعاون مع الهيئة العامة للغذاء والدواء بالإضافة إلى مشاركة نقطتي الفرز بالكعكية والحسينية بمكة المكرمة في ضبط المخالفات .

وجرى إتلاف كميات كبيرة من اللحوم والدواجن والأسماك تقدر ب ١١٤.١٨٣ ألف كيلو جرام ، بالإضافة إلى إتلاف ٢٢.١٨٨ ألف لتر عصائر وسوائل وذلك لسوء النقل والتداول و انتهاء تاريخ صلاحية المنتجات الغذائية .

من جانب آخر بين رئيس قسم الصحة الغذائية عبدالله صغير عن قيام بلدية جنوب مكة الفرعية بجولات رقابية على مطابخ الإعاشة والمطاعم والكافتريات أسفرت عن إغلاق مطبخ عشوائي مخالف و مصادرة و إتلاف ما يقارب من ٣٨٣٨ كيلو جرام ما بين لحوم مجهولة المصدر ومعلبات وخضروات تظهر عليها علامات التلف والفساد و مصادرة و إتلاف ٢١٠ كيلو جرام أرز مطبوخ معد مسبقا مجهول المصدر و إيدامات دجاج وصلصة الطعام مطبوخة مجهولة المصدر و ٦٠ كيلو جرام مسحوق عصير برتقال أتلف لسوء الحفظ والتخزين ، إضافة إلى إتلاف ٩ لتر سلطات لعدم وجود تاريخ صلاحية ، ونفذت الجولات الرقابية تحت إشراف ومتابعة من مدير ادارة الخدمات هتان حكمي.

كما قامت أمانة العاصمة المقدسة ممثلة ببلدية المعابدة الفرعية بجولة رقابية على مطابخ تحضير الوجبات الغذائية ، حيث تم خلال الجولة رصد مطبخ عشوائي لتحضير الأطعمة والوجبات تديره عمالة مخالفة ، و يحتوي المطبخ على اسماك ولحوم وخضروات معده في بيئة غير صحية اضافة إلى وجود العديد من المخالفات البيئية بالموقع .

وأوضح مدير إدارة الخدمات ببلدية المعابدة الفرعية عامر الشريف بأنه تم ضبط سيارات لنقل المواد الغذائية بالموقع تم تجهيزها لنقل الوجبات الغذائية ، وتم خلال الجولة مصادرة 50 كيس سمك و كيلو ونصف من اللحوم مجهولة المصدر بالإضافة الى عدد 60 كرتون مياه معدنية ، وتم التحفظ على جميع السيارات بمستودعات البلدية لحين تطبيق لائحة الجزاءات والغرامات بحق المخالفين .

وأكد الشريف ان البلدية لا تألو جهداً في متابعة جميع الاحياء والاسواق والمحلات الغذائية والتجارية الواقعة في نطاق بلدية المعابدة ، وإزالة كل ما يمكن ان يشكل خطراً على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين وزوار بيت الله الحرام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *