الأخيرة الأرشيف

أول وحدة للسكتة الدماغية بمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة

مكة المكرمة – عزيزة الحسيني
تم بمستشفى النور التخصصي بمدينة الملك عبدالله بالعاصمة المقدسة استحداث وحدة للسكتة الدماغية كأول وحدة متكاملة تعنى بتشخيص وعلاج ومتابعة المصابين بمرض السكتة الدماغية بمنطقة مكة المكرمة.
واوضح المدير العام التنفيذي لمدينة الملك عبدالله الدكتور خالد بن قاسم السمير أنه تم استحداث هذه الوحدة لتكون ضمن مركز العلوم العصبية المزمع انشاؤه ضمن المراكز الطبية التابعة لمدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة، مبينا ان ذلك يأتي وفقاً لحاجة المنطقة لوجود مثل هذه الوحدات والمراكز لتقديم خدماتها بشكل متكامل للمرضى وبمعايير جودة صحية عالية. كما بين مدير برنامج التشغيل الذاتي بالمستشفى الدكتور حاتم بن احمد العمري انه تم تجهيز هذه الوحدة التي تعتبر الاولى من نوعها على مستوى منطقة مكة المكرمة بأكثر من 12 سريراً لمرضى السكتة الدماغية يقوم على رعايتهم كادر طبي وتمريضي متخصص في جراحة المخ والاعصاب والتأهيل الطبي والامراض النفسية، كما تم تجهيز الوحدة بالاجهزة والمستلزمات الطبية المتطورة لتمكين العاملين بالوحدة من اداء عملهم بدقة وجودة طبية عالية جداً.
وتم استحداث هذه الوحدة وفق الخطط الموضوعة لتطوير وتحسين الخدمة المقدمة للمرضى بما يتوافق ومعايير الجودة العالمية. من جانبه اوضح رئيس قسم الباطنة ورئيس الوحدة استشاري الامراض العصبية الدكتور ممدوح كلكتاوي ان انشاء هذه الوحدة التي يرد اليها تقريبا ما معدله 17 حالة اسبوعيا يأتي من الاهمية بمكان حيث نهدف من خلالها التي تقليل نسبة المخاطر بالاصابة بالمضاعفات الدائمة للسكتة الدماغية. واوضح انها تحدث عند حدوث خلل في عملية امداد الدم للمخ وعدم وصول الاكسجين والغذاء اللازمين لانسجة المخ وتتطلب هذه الحالة اسعافاً طبياً فورياً فالعلاج المبكر يقلل من حجم التلف الذي يحدث للمخ بنسبة 50%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *