الأرشيف الطبيـــــة

أهمية الفيتامينات لحياة الإنسان .. فيتامين E لعلاج الزهايمر وتلف العين و O يساعد في منع هشاشة العظام لدى السيدات

جدة – منى مراد
الفيتامينات مهمة لحياة الانسان ومن بينها فيتامين E الذي يركز عليه الناس لمنع حدوث مرض الزهايمر والقلب وتلف العين والسرطان وغيرها مضيفا ان الحد الاقصى لتناول هذا الفيتامين يصل الى الف وحدة فقط.
الا ان مساوئ تناوله بكثرة مما قد يؤدي لظهور اعراض قد تشمل الشعور بالغثيان ونفخة في البطن والاسهال، وقد لاحظ الباحثون زيادة في نسبة سرطان الرئة عند الاشخاص الذين اعطوا حبوب الفيتامينات وقد اكدت الهيئة الكندية والامريكية للوقاية من الأمراض في دليلهما الارشاديين المتعلقين باستخدام الفيتامينات انه لا توجد فائدة من استخدام حبوب الفيتامينات بشكل روتيني ان هناك ضررا محتملا خاصة للمدخنين كما ذكر نفس التحذير بالدليل الارشادي الكندي والامريكي لعلاج مرض السكر انه لم يثبت اي فائدة تذكر لحبوب الفيتامينات في منع مضاعفات داء السكري لذا ينصح باستخدام البديل منه خاصة لمرضى السكري نظرا لاضرارها.
ضروريات تناول الفيتامينات
يوفر تناول الحبوب المحددة من الفيتامينات الاضافية لبعض الناس فوائد فعالة وآمنة من ناحية صحية شرط ان يحددها الطبيب المختص لكل حالة على حدة
ويمكن ان تكون احد هؤلاء الاشخاص اذا ارتبطت عليك احدى هذه الحالات التالية
– من لديهم نقص مرضي لنوع معين من الفيتامينات مثل فقر الدم بسبب نقص حمض الفوليك او نقص العامل الداخلي الذي يساعد على امتصاص فيتامين B12 او بسبب نقص خلفي في بعض العوامل التي تساعد على امتصاص تلك الفيتامينات.
– بينت الدراسات فعالية فيتامين D عند اعطائه للاطفال خلال الشهرين الاوليين من العمر لمنع مرض كساح الاطفال، كما ينصح بتناول فيتامين D مع الكالسيوم للسيدات المصابات بهشاشة العظام، وايضا للوقاية من اصابة السيدات بهشاشة العظام بعد الخمسين.
– ينصح بتناول فيتامين حمض الفوليك لمدة 3 اشهر قبل وبعد الحمل للوقاية من امراض الجهاز العصبي الخلقية عند الاطفال، واذا كنت كبيرا في السن ولا تتناول الاغذية بالشكل المطلوب فعليك بتناول فيتامين D>.
– اذا كنت ممن تمنعهم عجلة الحياة من تناول الحصص الغذائية الموصى بها من الهرم الغذائي الارشادي، واذا كنت امرأة وفي سن الانجاب ولا تأكلين ما يكفي من الفواكه والخضروات ويمكن لاخصائي التغذية مساعدتك في تقييم عاداتك الغذائية ومن ثم تقرير حاجتك الى تناول معان وفيتامينات اضافية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *