محليات

أهالي حي طيبة بجدة الحائرون: سنوات عجاف مع طفح المياه.. ولاحياة لمن تنادي

جدة – وليد الفهمي

لا يزال سكان حي طيبة القريب من حي الرحيلي الشمالي، يعانون من غياب الحلول لكابوس طفوحات المياه، التي أتلفت شوارع الحي والبنية التحتية له؛ مما تسبب في اختفاء معالمه على مدى السنوات الماضية، مؤكدين أنهم ضحايا لتقاذف التهم، ما بين أمانة جدة وشركة المياة الوطنية.

«البلاد» تواصلت مع شركة المياة الوطنية، بعد وقوفها على معاناة الحي. فأكدت الشركة أن المياة التي تغمر الشارع والحي ليست مسؤليتها. فيما أكد أمانة جدة في بيان سابق لها أن الأمر من اختصاص شركة المياه الوطنية، ومن صميم عملها، ليبقى الأمل الوحيد أمام الأهالي بوضع ورقة مشاكل الحي أمام الجهات المعنية للتدخل العاجل لإنهاء الأزمة مما تسبب في إهدار المال العام في منطقة بشكل عام .

حول ذلك قال هادي جعفري : قدمت شكاوى عدة للأمانة والوطنية، على مدى أكثر من سنة لكن دون جدوى . لذا نطالب بضرورة وجود حلول لشفط هذه المياه التي تسببت في تآكل الأسفلت ؛وأضرت بالسكان.

فيما أشار آخرون من سكان الحي إلى أن هذه المشكلة قائمة منذ سنين عدة، بل هي في تزايد، وقال جعفري : «نناشد صاحب السمو الملكي، الأمير المحبوب مشعل بن ماجد، التدخل لإلزام المختصين بحل المشكلة، ومحاسبة المتسبب في جعل الحي هكذا ، دون حل؛ لأن الأمر تسبب في إتلاف البنية التحتية، وإهدار المال العام؛ بسبب تنصل للجهات المعنية من مسؤوليتها المناطة على عاتقها .

*رد الأمانة
من جانبها أكدت أمانة محافظة جدة أن معالجة وتخفيض منسوب المياه الجوفية والسطحية لا يقع ضمن اختصاصها أو مهامها التي تتجاوز 200 خدمة منوعة وبالاشارة الى تضرر العديد من أحياء جدة من ارتفاع منسوب المياه السطحية والتي أدت إلى تهالك وتدهور حالة البنية التحتية من طرق وأرصفة وإنارة في بعض الأحياء، ما يتطلب ضرورة معالجتها بشكل عاجل، تود أمانة محافظة جدة التوضيح بأن معالجة وتخفيض منسوب المياه الجوفية والسطحية لا يقع ضمن اختصاصها أو مهامها،

مؤكدة أنها تقدم نحو 200 خدمة وليس من ضمنها خدمات المياه والصرف الصحي وتخفيض منسوب المياه الجوفية والتي تعد من مشاريع وزارة البيئة والمياه والزراعة ممثلة في شركة المياه الوطنية مؤكدة أن محضر الاجتماع الذي تم يوم الثلاثاء الموافق 11/02/1439هـ برئاسة المستشار المشرف العام على وكالة الإمارة للشؤون التنموية أمين عام هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، وبحضور ممثلين عن الجهات المعنية (إمارة منطقة مكة المكرمة، وهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، وأمانة محافظة جدة، وشركة المياه الوطنية)، والذي خلصت نتائجه إلى عدد من التوصيات، منها التأكيد على اختصاص كل جهة بموجب الأمر السامي الكريم المشار إليه، وحدد اختصاص شركة المياه الوطنية بتنفيذ أعمال تخفيض المياه السطحية ومعالجتها.

فيما اكدت شركة المياه الوطنية على أن مشاكل المياه والطفوحات لا تتبع لها وانما تتبع لأمانة جدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *