متابعات

أنشأه بجهود ذاتية.. العمري معلم يقدم تضحيات من أجل طلابه ويتجول بهم في علوم الأرض

جدة – إبراهيم المدني

قدم معلم مادة علوم الأرض بثانوية قريش بجدة الاستاذ علي بن محمد العمري نموذجاً رائعاً للمعلم المجتهد والمخلص في عمله حيث انشأ وعلى حسابه الخاص متحفاً جيولوجياً في المدرسة ليستفيد منه الطلاب ويطلعوا على ثروات الأرض والمعادن التي تختزنها. “البلاد” التقت الأستاذ علي العمري وتحدث عن المتحف قائلاً : تشرفت بحضور مشرف مادة علم الأرض الأستاذ /مساعد الزهراني وعدد من المشرفين التربويين من مختلف التخصصات وقائد المدرسة الأستاذ محمد ابوهبشة.

ويضم المتحف أكثر من 500 عينة ما بين عينات معادن وأحجار كريمة وأنواع الصخور المختلفة والمجسمات واللوحات التعليمية وأنواع نادرة للأحافير ( بقايا الكائنات الحية ) وقد صمم هذا المتحف بصورة مستوحاه من الطبيعة وهو على شكل كهف جبلي يجسد طبيعة المادة العلمية وهي مادة علم الأرض (الجيولوجيا ).

يحوي المتحف على عينات نادرة لبعض المخلوقات المنقرضة منها على سبيل المثال (ثلاثية الفصوص Trilobite ) وهو كائن منقرض منذ حوالي 300 مليون سنة .

إضافة لعينة أحفورية لكائن يسمى ( سعد اينيوس الحجاز ) تم الحصول عليها من هيئة المساحة الجيولوجية السعودية وقد تم العثور على بقايا هذا الكائن والذي كان موجود قبل 29 مليون سنة تقريباً في محافظة الجموم شمال مكه المكرمة .

كائن منقرض آخر يسمى الأمونيت وقد وجدت بقاياه في داخل الطبقات الصخرية وهو كائن منقرض منذ أكثر من 100 مليون سنة ,

كما يوجد عدد من الأحجار الكريمة النادرة مثل : حجر عين النمر – وحجر النجوم – والعقيق بصورته الطبيعية – والزمرد – وحجر السترين – وحجر الأماتيست – وغيرها الكثير والذي بذل فيها الكثير من المال والوقت والجهد لتوفيرها .

ومن أهم أهداف هذا المتحف هو توفير بيئة تعليمية مناسبة لأبنائنا الطلاب حيث أن وجود مثل هذا المتحف يعتبر من الوسائل التعليمية التي تساعد الطالب على فهم ومعرفة بمواضيع المادة العلمية .

كما أن من أهداف هذا المتحف هو تعريف الطالب بأهم الثروات والمعادن الموجودة في المملكة العربية السعودية وأماكن وجودها والتي بدأت الدولة حفظها الله بالإهتمام بها في ظل رؤية 2030 لتقليل الإعتماد على النفط وإستغلال بعض المصادر البديلة التي تزيد من إقتصاد الدولة . وقد تعاونت معنا بعض الجهات الحكومية مشكورة في توفير بعض العينات وهي :هيئة المساحة الجولوجية السعودية،وكلية علوم الأرض بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *