محليات

أمير منطقة مكة يفتتح معرض (الفيصل..شاهد وشهيد)

كة المكرمة – واس
افتتح صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة أمس معرض “الفيصل .. شاهد وشهيد”, الذي تنظمه أمانة العاصمة المقدسة, بحضور صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل المشرف العام على مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث وعدد من المسؤولين, وذلك بنادي الأمانة في حي الخالدية بمكة المكرمة. وفور وصول سموه المعرض, تجول ومرافقوه في أرجاء المعرض, حيث اطلع سموه على ما يحتويه المعرض من معروضات تحاكي سيرة الملك فيصل بن عبد العزيز ـ رحمه الله ـ, وكل ما قدمه لوطنه وشعبه وانجازاته وأعماله الخيرة الإنسانية .
وألقى أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار خلال الحفل الخطابي الذي أقيم بهذه المناسبة, كلمة رحب فيها بسمو أمير منطقة مكة المكرمة, وبسمو الأمير تركي الفيصل وبالحضور, مشيرا إلى أن أمانة العاصمة المقدسة تتشرف بتنظيم هذا المعرض بالتعاون والتنسيق مع مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث.
وبين أن المعرض يرصد بالصوت والصورة مسيرة الملك فيصل – رحمه الله -, كما يشتمل على أهم مقتنيات الملك الفيصل الخاصة وأبرز مراحل حياته سواء الأحداث التي كانت قبل توليه الحكم في البلاد أو فيما يتعلق بالقضايا المهمة التي كانت إبان فترة حكمه، مؤكدا أن المعرض يقام تزامنا مع بداية الإجازة الصيفية ويستمر حتى التاسع عشر من شهر رمضان المبارك القادم.
وأوضح الدكتور البار, أن عدد من الباحثين قاموا باستعراض نبذة عن أعمال الفيصل بمكة المكرمة حيث أعد الباحث الدكتور معراج نواب مرزا عرضا عن الفيصل في مكة المكرمة ـ أماكن وأحداث ـ, كما قدم الباحث الدكتور سلطان الطس عرضاً عن الملك فيصل وتوسعة المسجد الحرام, وكذلك يستعرض الباحث الأستاذ حسن شعيب عرضا عن الملك فيصل في المناسبات المكية وقفات مع خطبه والإعلام. وأشار إلى أن هناك تنظيم لفعاليات ثقافية نسائية بعنوان “تعليم البنات.. الشاهد والشهيد”, أثناء الافتتاح النسائي الليلة بحضور صاحبات السمو الملكي بنات الملك فيصل ـ رحمه الله ـ, كما تتضمن الفعاليات كذلك أمسية شعرية بعنوان “الفيصل في الخطاب الشعري “مساء الأربعاء القادم, وذلك بالتعاون مع نادي مكة الثقافي الأدبي .
وفي ختام كلمته قدم معالي أمين العاصمة المقدسة, الشكر والتقدير لسمو الأمير خالد الفيصل على افتتاحه للمعرض ولسمو الأمير تركي الفيصل على موافقته باستضافة أمانة العاصمة المقدسة للمعرض بمكة المكرمة, للباحثين والداعمين لفعاليات المعرض .
عقب ذلك استعرض الباحث الدكتور سلطان الطس, توسعة المسجد الحرام في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز والحفاظ على الموروث في عهده ـ رحمه الله ـ, حيث أشار إلى اهتمام الملك فيصل بالمسجد الحرام وتوسعته, مشيرا إلى أنه أول من أمر بإعادة الرواق العثماني للمسجد الحرام بعد إصلاحه, ثم تحدث الأستاذ الباحث حسن شعيب عن خطب وكلمات الملك فيصل في المناسبات المكية وخصوصا في موسم الحج, بعدها استعرض الباحث الدكتور معراج نواب مرزا انجازات وأعمال الملك فيصل ـ رحمه الله ـ, في صور قام بشرحها والتعليق عليها.
بعد ذلك شاهد الجميع عرضا مرئيا عن حياة الفيصل وانجازاته وأعماله الإنسانية ـ رحمه الله ـ, ثم كرم سمو أمير منطقة مكة المكرمة , الجهات الراعية والداعمة لمعرض ” الفيصل .. شاهد وشهيد ” , كما تسلم سموه هدية تذكارية بهذه المناسبة من معالي أمين العاصمة المقدسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *