محليات

 أمير مكة بالنيابة يستعرض خطط الإسكان واعتماد المخططات

جدة- البلاد

رأس صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة بالنيابة في مقر الإمارة بجدة اجتماعاً بحضور وزير الإسكان ماجد الحقيل وأميني العاصمة المقدسة وجدة جرى خلاله استعراض خطط الوزارة المستقبلية في المنطقة.

وناقش الاجتماع تطوير سبل وآليات التعاون بين وزارة الإسكان والأمانات بغية توسع الوزارة في مشاريعها وتنويع منتجاتها في مكة المكرمة وجدة بما يضمن ملاءمة رغبات المستفيدين.

وتخلل الاجتماع استعراض تسريع آليات عمل الأمانات فيما يخص اعتماد المخططات السكنية داخل النطاق العمراني في المدن والمحافظات ، وهي الخطوة التي تسبق تسليم المواقع للإسكان تمهيداً لتحويلها لمنتجات سكنية متنوعة يستفيد منها أبناء المنطقة ومحافظاتها.

من جهة أخرى اطلع سموه على أهداف مشروع تطوير مركز البيضاء التابع لمحافظة بحرة، الهادف إلى بناء اقتصاد مستدام عبر تطوير المركز وإكساب سكانه مهارات تُسهم في تنمية قدراتهم وصولاً لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مختلف المجالات.

واستمع سموه خلال الاجتماع الذي رأسه، بمقر الإمارة في جدة، بحضور صاحبة السمو الملكي الأميرة هيفاء الفيصل رئيس شركة البيضاء للتنمية، وصاحبة السمو الأميرة نوف بنت فهد رئيس مجلس إدارة جمعية البيضاء للتنمية، ووزير الإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، إلى شرحٍ عن رؤية المشروع الذي أطلقه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، وتشرف على تنفيذه إمارة المنطقة، وتنفذه شركة البيضاء للتنمية بمشاركة عدة قطاعات.

ويهدف المشروع إلى توطين الأسر في قرية نموذجية توفر حياة كريمة لهم ولذويهم، وتؤسس في ذات الوقت لهم قاعدة اقتصادية، واجتماعية وبيئية وثقافية مبنية على أساس إعادة تأهيلهم وإكسابهم مهارات حرفية متنوعة، تؤمن لهم سُبل العيش وتوفر لهم أيضا مصادر دخل متنوعة.

كما اطلع سموه على الخطوات المستقبلية التي ستعمل عدة جهات على تنفيذها ليحقق مشروع “البيضاء” الأهداف التي أُطلق من أجلها وصولاً لتحقيق الفائدة ولتشمل في ذات الوقت الإنسان والمكان، كما استمع سموه إلى نُبذة عن مشروع وزارة الإسكان المُزمع تنفيذه في المركز والذي لأجله جرى توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الإسكان، وشركة البيضاء للتطوير تمهيداً لتنفيذ مشاريع سكنية تهدف لمشروع تنمية وتطوير مركز البيضاء من خلال إنشاء وحدات سكنية مع كامل مرافقها وخدماتها العامة.

على صعيد آخر التقى سموه بمقر الإمارة بجدة مدير عام المركز الوطني لقياس أداء الاجهزة العامة “أداء”, المهندس حسام الدين بن صالح المدني وعدد من أعضاء المركز.

واطلع سموه خلال اللقاء على عرض تضمن مهام وأهداف المركز التي تشمل قياس أداء الأجهزة الحكومية من خلال تطبيق نماذج ومنهجيات وأدوات موحدة وملزمة لها لدعم كفايتها وفاعليتها، وإعداد تقارير دورية حول نتائج أدائها.

وبحسب العرض فإن المركز يعمل على بناء مؤشرات وأدوات قياس أداء الأجهزة واعتمادها وتطويرها بشكل مستمر، و تحديد المخاطر وأوجه الصعوبات التي تواجه الأجهزة في مسارها لتحقيق أهدافها واقتراح الحلول المناسبة لمعالجتها، إضافة لإعداد التقارير عن نتائج أداء الأجهزة التي يمكن توظيفها في مراجعة وتحسين الأداء الحكومي، مع العمل على نشر ثقافة قياس, ومراجعة وتحسين أداء الأجهزة وتعزيز قدراتها في هذا المجال, علاوة على دعم المركز لعمليات تحسين الخدمات الحكومية وتطويرها من خلال قياس جودة الخدمات ورضا المستفيدين، ودعم الأجهزة في تنفيذ غاياتها وخططها الاستراتيجية وفق مؤشرات تسهم في ضمان تحقيق أهدافها ومبادراتها ومشروعاتها المعتمدة.

واطلع سموه على تطبيق “وطني” الذي يعد منصة تفاعلية تمكن المستخدمين من مواطنين ومقيمين وزائرين للمملكة من تقييم مراكز الخدمة وخدمات الأجهزة الحكومية.

واستقبل سموه بمقر الإمارة في جدة، مدير مركز إدارة الأزمات والكوارث بالإمارة المعيّن المقدم سعود بن طامي الغامدي.

‏وهنأ سموه ‏المقدم الغامدي بمناسبة تعيينه ، ‏سائلاً الله له التوفيق في المهام الموكل إليه.

‏من جانبه عبر مدير إدارة مركز الأزمات والكوارث عن شكره وتقديره ‏للأمير عبدالله بن بندر ، مؤكداً أن كلمات ‏سموه ‏ستكون دافعاً له بعد -توفيق الله- لتحقيق الآمال والتطلعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *