محليات

أمير عسير يرعى احتفالية تسجيل فن القط العسيري في اليونسكو

أبها-موعي عسيري

رعى الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير ، وبحضور الأميرة سارة بنت بندر بن عبدالعزيز ، والأميرة نوف بنت فيصل بن تركي آل سعود عضو مجلس إدارة الجمعية السعودية للمحافظة على التراث ، الحفل الذي أقامته الجمعية السعودية للمحافظة على التراث بمناسبة إدراج فن القط العسيري على القائمة التمثيلية الخاصة بالتراث الثقافي غير المادي لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” ، وذلك بفندق قصر أبها .

وفور وصوله تجول في المعرض المصاحب الذي احتوي على عدد من اللوحات الفنية المستوحاة من فن القط العسيري .

ثم بدئ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ، بعدها ألقى مدير عام الجمعية السعودية للمحافظة على التراث الأستاذ عبد الرحمن العيدان كلمة مشيراً إلى أن مسيرة فن القط بدأت منذ عشرات السنين على أيدي سيدات عسير الأوائل اللاتي تألقن في خلق البدايات وتألق المجتمع بعدها بتفاعله الفني والتطويري تاريخياً .

وأوضح العيدان أن رحلة تسجيل ملف القط العسيري في اليونسكو بدأت عندما أقر مجلس إدارة الجمعية برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز مشروع تسجيل الملف ، ليبدأ بعدها خبراء اليونسكو لدى الجمعية في توثيق هذا الفن وذلك من خلال الجولات الميدانية على معظم محافظات منطقة عسير والإستفادة من خبرات كبار السن ، تلتها تسليم ملف المشاركة في ٣١مارس ٢٠١٦م .

واختتم العيدان أن هذا الاحتفاء يمثل تكريما لأصحاب الجهود وتوثيق لدورهم والذي يأتي في مقدمتهم مدير فرع الجمعية بمنطقة عسير الاستاذ إبراهيم آل مسفر الألمعي رحمه الله .
عقب ذلك شاهد الامير والحضور فيلماً مرئياً ثم ألقى ممثل المجتمع المحلي الباحث والمهتم بالتراث علي مغاوي كلمة أوضح خلالها أن انجاز الجمعية الذي حقق الاعتراف العالمي جاء بجهد رسمي هام مثمنا في الوقت ذاته التوجيهات السديدة من لدن سمو أمير المنطقة.

إثر ذلك كرم أمير منطقة عسير ، عددا من الجهات والأفراد الذين أسهموا في تجهيز ملف فن القط العسيري في منظمة اليونسكو ، كما تسلم سموه هدية تذكارية بهذه المناسبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *